واع / صحف الثلاثاء تهتم باجتماعات اللجنة العراقية والكويتية ودعوة الصدر حل مجلس محافظة نينوى
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 131
واع /  صحف الثلاثاء تهتم باجتماعات اللجنة العراقية والكويتية ودعوة الصدر حل مجلس محافظة نينوى

واع / بغداد / ز .أ

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بنتائج اجتماعات اللجنة العراقية والكويتية ودعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الرئاسات الثلاث حل مجلس محافظة نينوى.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف قوله ان اجتماع الدورة السابعة للجنة العراقية الكويتية المشتركة برئاسة وزير الخارجية محمد علي الحكيم كان مثمرا وايجابيا، مشيرا الى ان ابرز مقررات الاجتماع هو الاتفاق على تفعيل اتفاقية التعاون التجاري بين البلدين وتبادل الخبرات في المجالات التجارية كافة وتذليل الصعوبات التي تواجه الصادرات والواردات بين البلدين.

واضاف انه : التاكيد على اهمية تبادل الزيارات وتوثيق العلاقات العسكرية بين البلدين حماية للمصالح الحيوية الساحلية لكلا البلدين، بالاضافة الى استمرار التنسيق والتعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي بين شبكة الربط الكهربائي الخليجي وشبكة جمهورية العراق عن طريق دولة الكويت، كما تم الاتفاق ايضا على بحث ودراسة الجدوى الاقتصادية من الربط السككي بين البلدين.

واوضح: ان الاجتماع ناقش مشروع تعميق وتوسعة القناة الملاحية بين البلدين، فضلا عن الاتفاق على التعاون في مجال اعداد الخطط التنموية وكيفية متابعة المشاريع المهمة، وكذلك تشكيل فريق خبراء قانونيين وفنيين لدراسة القضايا العالقة بشأن الحدود البحرية بما يخدم مصالح البلدين.

وتابع: ان الاجتماع بحث التعاون من اجل تسوية العقبات ذات الصلة بتنفيذ مشروع مجمع ام قصر السكني، واستعراض مراحل تنفيذ منحة الصندوق الكويتي لاعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية والبالغة 100 مليون دولار، فضلا عن استعراض ما تم الاتفاق عليه بخصوص التزام دولة الكويت في مؤتمر اعادة اعمار العراق وتقديم دراسات اقتصادية للمشاريع التنموية المراد تمويلها وافضل الطرق لتنفيذها.

واشار الصحاف الى ان الاجتماع بحث سبل تطوير المخافر الحدودية بين البلدين من خلال استخدام التكنلوجيا الحديثة ودعم انشاء مخافر جديدة، مبينا ان الجانب الكويتي وافق على بناء منفذ صفوان الحدودي وتوفير البنى التحتية له وفق المخططات التي يقدمها الجانب العراقي، فضلا عن توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم في مجالات النقل الجوي والازدواج الضريبي والرياضة والتقييس والسيطرة النوعية.

صحيفة الصباح الجديد اهتمت بدعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر الرئاسات الثلاث إلى إيقاف المهزلة” وحل مجلس محافظة نينوى.

وقال الصدر في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “اهيب بالرئاسات الثلاث ولا سيما رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء العمل الجاد والفوري من اجل رفع معاناة اهالي الموصل الكرام مما يقع عليهم من ظلم وحيف مما يسمى بمجلس المحافظة وما يجري فيه خلف الكواليس من صراعات سياسية من اجل المناصب والكراسي”.

وأضاف الصدر، أن “على الرئاسات الثلاث ايقاف المهزلة وحل المجلس وارسال بعض الثقاة’ لادارة المحافظة واخراجها من محنتها الى حين توفر اجواء مناسبة لتشكيل مجلس جديد وان لم يتصرفوا فليتركونا نتصرف وفق ما يريد أهلها”.

وكان مجلس محافظة نينوى انتخب ممثل حركة عطاء في نينوى، منصور المرعيد، محافظا لها على الرغم من انسحاب 12 عضوا من أعضاء المجلس، وارسال مجلس النواب امس الأول الاحد، كتابا رسميا الى مجلس المحافظة طالبه بالتريث في انتخاب المحافظ.

بدوره نفى المرعيد المحافظ المنتخب، ان تكون حركته دفعت ربع مليون دولار لكل عضو من أعضاء المجلس من اجل انتخابه،

وقال في تصريح لـه إن «الانباء التي تحدثت عن دفع مبلغ ربع مليون دولار لكل عضو من اعضاء مجلس نينوى مقابل التصويت لي كمحافظ أمر عار عن الصحة تماما ولا اساس له”، متهما بعض النواب بـ»الترويج لمثل هكذا انباء لغايات سياسية».

من جانبه اكد النائب عن محافظة نينوى حنين القدو ، ان جلسة انتخاب محافظ جديد لنينوى غير قانونية.

وقال ان «جلسة انتخاب محافظ نينوى غير قانونية وفيها تجاوز على الدستور والقانون، ومجلس النواب له الحق بالاشراف على مجالس المحافظات وسيكون لنا دور اكبر لتفعيل المطالبة بحل مجلس محافظة نينوى خاصة ان هنالك راي قانوني يشير بكل وضوح بان لمجلس النواب الحق باقالة مجالس المحافظات.

صحيفة الصباح اهتمت بعزم البرلمان تشكيل لجنة خاصة لمكافحة الفساد تتكون من جميع اللجان المنضوية فيه، لتكون مساندة لعمل القضاء ومجلس الوزراء للقضاء على هذه الآفة الخطيرة.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب حسن شاكر الكعبي قوله إن \"الفساد آفة موجودة في جميع دول العالم بضمنها المتقدمة، إلا أن الوضع يختلف في العراق من خلال تناغم بعض الدوائر الرقابية مع هؤلاء المفسدين\".

وأضاف الكعبي، ان \"العلاج الناجع للقضاء على هذه الآفة التي فتكت بالمجتمع والأموال؛ هو تشخيصه وإيجاد قوانين أكثر فاعلية من الموجود حالياً، والأساليب المتبعة بمجاملة بعض الشخصيات المتهمة بالفساد وتغريمها جزءا مما سرقته وغلق الملف بشكل نهائي وفسح المجال له للخروج الى بلدان أخرى لتلافي الملاحقة القانونية\".

واشار النائب الكعبي، الى أن \"مجلس النواب يعتزم تشكيل لجنة خاصة من اللجان الموجودة فيه لمكافحة الفساد من خلال متابعته والاشراف على القرارات التنفيذية التي ستصدر بعد ذلك\"، منوهاً بأن \"هذه اللجنة تختلف عما هو موجود في لجنة النزاهة\".

من جانبه قال عضو مجلس النواب وليد السهلاني، أن \"إجراءات الحكومة ضد الفاسدين مستمرة خاصة بعد تشكيل مجلس مكافحة الفساد وبإشراف مباشر من رئيس الوزراء في متابعة وتشخيص الخلل الواضح\".

وأضاف السهلاني  أن \"العراق يحتاج الى جهد استثنائي لإيقاف الفساد ومن ثم معالجته، إذ أن إيقافه يحتاج الى مراجعة الروتين الحاصل في دوائر الدولة وتأخير المعاملات الذي يجني المتسببون به منافع كبيرة جدا.

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع/ اعتقال المتهم الثاني في هجوم أربيل
واع/ لجنة برلمانية تطالب وزارات بتوضيح الارقام والمشاريع المخطط انجازها
واع/ سفير العراق يُسلم أوراق إعتماده إلى رئيس البرتغال
واع/ السفير الايطالي يكشف عن سر زيارته لكربلاء
واع/ جمع تواقيع لإدراج مطالب الملاكات الإدارية في وزارة الصحة الى جلساته المقبلة
واع / نائب يهدد بكشف الجهة السياسية الداعمة لشركة "كوثران" للمقاولات
واع / نائب عن ديالى: قانون "علاوي الفواكه والخضر" سيعاد إلى الحكومة لإجراء بعض التعديلات
واع / البرلمان يرفع جلسته الى الاثنين المقبل
واع / البرلمان يوقف اجراءات استثمار مطار النجف الدولي
واع / الخدمات النيابية: استضافة مدير عام الموانئ العراقية غدا الاحد
واع / كهرباء الجنوب تنصب محولة تصفها بالاولى من نوعها في البصرة
واع / تدمير مركز طبابة داعش جنوب غرب الموصل
وع/ الشباب والرياضة تصادق على ميزانية اتحاد الكرة لبطولة غرب آسيا
وع/ الحشد يدمر مضافتين لداعش ضمن عمليات إرادة النصر
وع/ نائبة تقدم طلباً لمجلس الوزراء لاعتبار ضحايا بلدية الديوانية شهداء واجب
وع/ انتخاب قصي الياسري رئيساً للجنة التربية وطعمة اللهيبي مقرراً لها
وع/ نائب يحمل وزراء التربية المتعاقبين على الوزارة مسؤولية الرسوب
وع/ نائب: قانون زيادة الرواتب في مراحله المتقدمة
وع/ نائب تجمع تواقيع برلمانية لمنع طمر مخلفات مشعة في بغداد
وع/ الاسايش تعلن اعتقال المجموعة المتورطة بقتل نائب القنصل التركي
وع/ محافظة بغداد تصادق على تصميم المدينة الصناعية الاقتصادية بخمسين الف فرصة عمل
وع/ مفتشية الداخلية تعيد 500 مليون دينار الى خزينة الدولة
وع/ الجبوري رداً على الخزانة الأمريكية: القرار مجحف والعراق له سيادة
وع/ مجلس النواب يُنهي مناقشة مقترح قانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية
واع / مجلس النواب يؤجل مناقشة مشروع التعديل الاول لقانون وزارة التربية
واع / الدفاع المدني تعلن اخماد عدد من الحرائق في عدد من المحافظات العراقية
واع / ايران تعلن حقيقة ما يتم تداوله عن إغلاقها منشآت فوردو النووية
واع / الخارجية البريطانية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في لندن
واع / الحشد الشعبي يعلن عن خطته لاعادة الانتشار في مناطق شمالي العاصمة
واع / الحشد الشعبي يعلن عن تفتيش عدد من القرى شمالي العاصمة