واع / صحف الثلاثاء تهتم بزيارة رئيس الوزراء الفلسطيني للعراق وزيارة وفد كردي لبغداد
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 197
واع / صحف الثلاثاء تهتم بزيارة رئيس الوزراء الفلسطيني للعراق وزيارة وفد كردي لبغداد

واع / بغداد / ز .ا

اهتمت الصحف الصادرة الثلاثاء بزيارة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية للعراق وزيارة وفد كردي لبغداد اليوم .

صحيفة الصباح نقلت عن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي تجديد موقف العراق الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، مبيناً أن فلسطين تسكن في قلوبنا وقد تربينا على حبها والدفاع عنها وحاضرنا ومستقبلنا مشترك،.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، أن عبد المهدي \"استقبل رئيس وزراء دولة فلسطين محمد اشتية والوفد المرافق له الذي يضم عددا من الوزراء ورجال الاعمال\".

وعقد الجانبان \"اجتماعا ثنائيا في القصر الحكومي بحثا خلاله آفاق التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتوجها بعد ذلك لترؤس جلسة المباحثات المشتركة بحضور الوزراء من اعضاء الوفدين.

وجدد رئيس مجلس الوزراء \"موقف العراق الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني\"، وقال: ان \"موقف العراق من فلسطين واضح لا لبس فيه وهو واجب وطني، وفلسطين تسكن في قلوبنا وقد تربينا على حبها والدفاع عنها وحاضرنا ومستقبلنا مشترك، ونحن واثقون من الانتصار ونقدر تضحيات الفلسطينيين في مواجهة آخر اشكال الاستعمار والاستيطان

واضاف عبد المهدي \"نلتقي اليوم لبحث التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية والاستثمارية، ونتطلع الى ان تؤدي هذه الزيارة والمباحثات بين الوزراء من الجانبين الى حلول عملية تأخذ مجراها على ارض الواقع وان ننتقل من البحث في القضايا السياسية الى تحقيق مطالب واحتياجات شعبينا.

من جهته اعرب رئيس وزراء دولة فلسطين عن \"بالغ شكره وتقديره للاستقبال الذي حظي به والوفد المرافق، ونقل تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما وجه لسيادته دعوة رسمية لزيارة فلسطين.

وقال اشتية: \"اننا نتطلع لتحقيقها لتكون زيارة تأريخية ومهمة تدخل الفرحة الى قلوبنا\"، موضحا ان \"العراق عزيز على كل فلسطيني واهنئكم على جهودكم وحكمتكم وسياستكم الخارجية والاقليمية ولحالة النهوض التي يعيشها العراق والحفاظ على التنوع السياسي والنسيج الاجتماعي العراقي.

واشاد بموقف العراق الداعم لفلسطين وتضحيات الشعب العراقي دفاعا عن القضية الفلسطينية\"، مقدماً \"وثيقة ملكية الحكومة العراقية لمقبرة الشهداء العراقيين في نابلس تعبيرا عن الاعتزاز بهذه المواقف والتضحيات.

الصحيفة نقلت عن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قوله خلال استقباله للضيف الفلسطيني : إن \"هذه الزيارة لها وقع كبير في الظروف التي تمر بها الأمة العربية والمنطقة\".

وأكد الحلبوسي، بحسب بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان، \"موقف العراق الثابت بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، ودعمه لمبادرات السلام العربية والدولية ووقف الاستيطان الإسرائيلي وقرارات الشرعية الدولية\".

وقال رئيس مجلس النواب أن \"رفض العراق المشاركة في مؤتمر المنامة هو تأكيدٌ لموقفه الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني\"، مشدداً على \"عزم مجلس النواب على تفعيل لجان الصداقة النيابية والتعاون البرلماني بين البلدين\".

واشار الحلبوسي إلى \"دور العراق في الحراك البرلماني عربيا ودوليا بعدم المساس بحقوق الشعب الفلسطيني ورفض كل المحاولات الرامية إلى تهويد القدس والتعرض للمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين\".

كما أعرب الحلبوسي عن \"حرص السلطتين التشريعية والتنفيذية على الحفاظ على حقوق الفلسطينيين المقيمين في العراق وحمايتهم وضمان استحقاقات الورثة منهم للحقوق التقاعدية للمتقاعدين الفلسطينيين العاملين في مؤسسات الدولة، كما كشف عن الرغبة مستقبلا لتشكيل وفد نيابي لزيارة رام الله؛ تعبيرًا عن الدعم والمساندة الشعبية لحقوق الشعب الفلسطيني\".

من جهته قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية: إن \"نجاح مجلس النواب العراقي بتنوع مكوناته الممثلة للشعب هو الذي مكن العراقيين من تحقيق النصر على الإرهاب\"، مثمَّنا \"مواقف البرلمان العراقي عربيا ودوليا في دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني\".

صحيفة الزمان اهتمت بالزيارة التي سيقوم بها وفد كردي الى بغداد اليوم وقالت ان وفدا رفيع من حكومة اقليم كردستان سيصل الى بغداد اليوم الثلاثاء للتحاور مع الحكومة الاتحادية بشأن ايجاد حل للخلافات العالقة بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن رئيس حكومة الاقليم مسرور البازراني قوله خلال الاجتماع الاول مع فريقه الحكومي امس ان (وفدا رفيع المستوى من حكومة الاقليم سيزور بغداد الثلاثاء للتعبير عن النيات الحسنة، ولإجراء حوارات بشأن ايجاد حل ملائم للخلافات العالقة بين اربيل وبغداد وحل جميع الخلافات مع بغداد استنادا الى الدستور العراقي).

وكان مسرور البارزاني قد اعلن عقب تشكيل حكومته الجديدة القيام بزيارة بغداد، ووضع في برنامجه الحكومة جملة نقاط تخص تنظيم العلاقة مع بغداد لحل الخلاف القائم.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بموضوع تردي خدمة الانترنيت ونقلت عن عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية النائب مضر خزعل قوله : ان لجنة الخدمات والاعمار النيابية استضافت وزير الاتصالات وبحضور ممثلين عن شركات الاتصالات، وبحثت معه مجمل القضايا التي تخص الاتصالات والانترنت في البلاد، وخرجت بمقررات تتضمن دعم الوزير ومنحه الصلاحيات الكاملة خلال مدة شهر لتحسين خدمة الانترنت في البلاد.

واضاف: ان الوزير تحدث عن مشاكل وتحديات كثيرة تخص عمل الوزارة، وطلب منحه الصلاحيات الكاملة لمدة شهر للحد من الشركات الوهمية التي تقوم بتهريب سعات الانترنت، وتتلاعب بجودة الخدمة، لافتا الى ان الوزير تعهد باتخاذ قرارات جريئة ضد الشركات المتحايلة التي تهرب الانترنت والتي تتسبب برداءة الخدمة.

واوضح: ان الوزير تحدث عن تفاصيل خطته التي تضمنت تخفيض سعر حزمة الانترنت وجعلها مقاربة للسعر الرسمي، وهذا سيسبب بمشكلة لدى الشركات الوهمية التي تقوم بتهريب الانترنت، مبينا ان الوزير طلب من الشركات تخفيض سعر الانترنت المقدم للمواطن الا ان بعض الشركات اعترضت لانها مهيئة وضعها المالي على مقدار معين من المال ولديها ستاف من العمال وايجارات وغير ذلك، الا ان الوزير اصر على تخفيض خدمة الانترنت وتحسينها خلال مدة اقصاها شهر واحد.

بدوره، اقترح النائب عن ائتلاف النصر رشيد العزاوي، صيانة وتفعيل الكيبلات الضوئية الممتدة عبر الاراضي العراقية لتحسين خدمة الاتصالات والانترنت في البلاد، مبينا انها ستوفر ايرادات تقدر بـ 15 مليار دولار سنويا.

وقال العزاوي ان العراق يتمتع بموقع جغرافي متميز يتوسط دول العالم وتمر عبره جميع البوابات الضوئية حيث هناك كيبلات ضوئية ممتدة عبر الاراضي العراقية منذ زمن النظام السابق، الا ان نتيجة اهمالها وتعرض العراق للحروب والارهاب جعل تلك الكيبلات معطلة.

واضاف: ان على الحكومة ولجنة الخدمات النيابية ولجنة الاعلام والاتصالات في حال تشكيلها الاستعانة بفريق من الخبراء الدوليين والمستشارين لغرض وضع خطة متكاملة لصيانة وتفعيل هذه الكيبلات من اجل تحسين خدمة الاتصالات والانترنت في البلاد، وكذلك من اجل توفير ايرادات تقدر بـ 10 الى 15 مليار دولار سنويا.

وحذر من استغلال بعض الجهات الاجواء العراقية لغرض استخدامها لمد الكيبلات الضوئية من دون اخذ موافقة وزارة الاتصالات، مؤكدا ان ذلك يعد هدرا للمال العام"

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع / نائب عن المعارضة : ضغط إقليمي وعالمي لإعادة الإرهاب لجرف النصر
واع / امانة بغداد : رفع الكتل الكونكريتية عن موقعين غرب وجنوب غربي العاصمة
واع / التربية تعلن ضوابط تأسيس مدارس المتفوقين والمتفوقات مدارس التحدي سابقاً
واع / الزراعة تعلن فتح أستيراد محصول البطاطا من كافة المنافذ الحدودية
واع / القدو يعلق على الاتهامات التي طالت لواء 30 من الحشد الشعبي في سهل نينوى
واع / عقد مؤتمر عراقي -إيراني لمناقشة تداعيات إغلاق منفذ مندلي
واع / مؤسسة الشهداء تعلن اسماء المستحقين للمنحة العقارية في محافظة كربلاء
واع / الدفاع : الاطاحة باحد المقربين من زعيم عصابات "داعش" في الانبار
واع / وزير الزراعة : الوزارة ملتزمة بإيقاف فسخ العقود الزراعية وفقا لقانون الموازنة
واع / رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد السفير الجورجي الجديد لدى العراق
واع / رئيس لجنة التعايش السلمي في البصرة يستنكر السلوكيات السلبية التي تحدث في بعض مناطقها
واع / استشهاد مدني اثر هجوم مسلح في الفضيلية
واع / عمليات بغداد: اعتقال سبعة متهمين بينهم فتاة وفق مواد قانونية مختلفة
واع / العراق يشارك باجتماعات مؤتمر صندوق المناخ الاخضر المقام في سيئول
واع / الانبار : لم يصدر اي كتاب رسمي لغاية الان بشأن تعيين اللواء الركن ناصر الغنام قائدا لعمليات المحافظة
واع / اعتقال ارهابي خطير مطلوب وفق المادة (4 أرهاب) في قضاء الصويرة
واع / الدهلكي: رفضه للتصريحات غير المسؤولة التي أطلقها مدير عام دائرة التقاعد
واع / شرطة واسط تعلن اعتقال11 متهم من متاجري ومتعاطي الحبوب المخدرة
واع / نائب يدعو الحكومة لإرسال الطلبة المتفوقين ببعثات لاكمال دراستهم على نفقتها
واع / انخفاض اسعار صرف الدولار في بورصة الكفاح
واع / نادي الشرطة يعلن فشل انتقال اللاعب الاردني يزن ثلجي اليه
واع / السلطان : السعي لادراج مشروع القطار المعلق في الموازنة التكميلية للعام الحالي
واع / تدمير 3 اوكار وضبط انفاق لداعش في كركوك
واع / الداخلية : إلقاء القبض على قاتل وسارق في بغداد
واع / الخزاعي: إعادة رسم برنامج كتلة سائرون فيما يتعلق بالجانب الخدمي
واع / رئيسا استئناف ذي قار وديالى يؤديان اليمين الدستوري
واع / الداخلية : اعتقال عصابة سرقت 66 مليون دينار وسط بغداد
واع / المعارضة السورية : رتلا تركيا ضخما من الآليات والمعدات والشاحنات دخل من معبر باب الهوى
واع / صحة بغداد الرصافة :إتلاف أكثر من 23 طناً من المواد الغذائية الصلبة والسائلة
"واع / عمليات بغداد تعلن عن تفجير مسيطر عليه لمخلفات حربية تابعة "داعش
الأكثر شعبية