واع /هل ستكون الباغوز نهاية داعش الارهابي في سوريا / تقرير
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 285
واع /هل ستكون الباغوز نهاية داعش الارهابي في سوريا / تقرير

واع / بغداد / متابعة

اعلنت  قوات سوريا الديمقراطية ، الخميس ، عن  محاصرة بلدة الباغوز التى تقع فى أقصى الشرق السورى، وذلك استعدادا لاقتحام آخر معاقل التنظيم الإرهابى فى الأراضى السورية والقضاء على المقاتلين الأجانب المتمركزين فى تلك المنطقة بشكل كامل.

وخلال الأيام الماضية خرج أكثر من 3 آلاف شخص بينهم مدنيين وعناصر إرهابية من التنظيم المتطرف ومئات النساء والأطفال من أسر الدواعش.

وذكر  المرصد السورى لحقوق الإنسان في تقرير تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن نحو 58 ألف شخص خرجوا من بلدة الباغوز، منذ مطلع شهر ديسمبر الماضى.

ووثق المرصد السورى لحقوق الإنسان خروج أكثر من 55 ألف شخص من بلدة الباغوز منذ قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الانسحاب من سوريا، الذى أعلنه في 19 ديسمبر الماضى.

وأفاد المرصد أن من بين هؤلاء أكثر من 7 آلاف شخص من مسلحى تنظيم داعش الإرهابى خلال الأسبوع الماضى، أغلبيتهم من العراق، وجرى اعتقالهم من بين النازحين بعد تعرف السكان عليهم وإبلاغ القوات الأمنية بتسللهم.

وبدأت القوات الأمريكية واستخبارات القوات الكردية باستجواب العناصر الداعشية التى سلمت أسلحتها على تخوم قرية الباغوز فى أقصى الشرق السورى، وذلك لرصد تحركات القيادات البارزة داخل التنظيم وخطط التنظيم الإرهابى خلال الفترة المقبلة.

وتتخوف السلطات العراقية ودول الإقليم من تسرب عناصر إرهابية تتبع تنظيم داعش إلى دول المنطقة، وخاصة فى ليبيا التى تعانى من ضعف سلطة الدولة وانقسام سياسى بين المكونات الليبية المختلفة، وهو التحذير الذى أطلقه وزراء خارجية دول جوار ليبيا خلال اجتماعهم الأخير فى القاهرة.

وتقوم استخبارات الجيش العراقى بعمليات تمشيط ومسح للمناطق الحدودية المحاذية للأراضى السورية، وذلك لمنع أي  تسلل لعناصر أجنبية أو إرهابيين فارين من صفوف داعش، وتمكنت القوات العراقية من القبض على 10 مقاتلين فرنسيين فارين من قرية الباغوز التى تحاصرها القوات الكردية منذ أسابيع.

وميدانيا، أكد خارجون من الجيب الأخير لتنظيم "داعش" الإرهابى فى قرية الباغوز، أن المقاتلين والباقى من أفراد عائلاتهم يعيشون في خنادق محفورة تحت الخيم للاحتماء من القصف والغارات، ويعانون من الذعر والجوع والبرد.

وخرج أكثر من سبعة آلاف شخص، غالبيتهم نساء وأطفال وبينهم عدد كبير من الأجانب، منذ مطلع الأسبوع من بلدة الباغوز، حيث بات وجود التنظيم يقتصر على خيم متفرقة وبعض المزارع المدمرة.

ويروى الخارجون تفاصيل أيام صعبة عاشوها تحت قصف قوات سوريا الديمقراطية وغارات طائرات التحالف الدولى بقيادة واشنطن التى لا تفارق الأجواء.

ووفقا للتقارير الإعلامية العراقية، ألقت السلطات الكردية القبض على عشرات الأجانب من النساء والأطفال المنتمين لتنظيم داعش الإرهابى، حيث جرت عملية نقل تلك الأسر إلى مناطق سيطرة قوات التحالف الدولى ضد داعش وقوات سوريا الديمقراطية.

وتقول الفنلندية سنا (47 عاماً) التى خرجت مع أطفالها الأربعة من الباغوز "الأيام الأخيرة كانت مروعة، قصف وإطلاق رصاص واحتراق الخيم".

وكانت السيدة الفنلندية من عداد المئات من الأشخاص، من نساء وأطفال ورجال يشتبه بانتماء غالبيتهم إلى التنظيم الإرهابى، الذين خرجوا فى حالة يُرثى لها من قرية الباغوز، إلى نقطة فرز لقوات سوريا الديمقراطية على بعد 20 كم شمال البلدة.

وتقول إنها وصلت برفقة زوجها المغربى إلى "الشام" قبل أكثر من أربع سنوات وللعيش فى كنف دولة داعش، لكن الوضع تبدّل بعد عام من وصولها مع بدء الهجمات ضد معاقل التنظيم الإرهابى ثم وفاة زوجها بحادث سير، على حد قولها.

فيما قال قيادى كبير فى قوات سوريا الديمقراطية، إن القوات المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، أسرت 400 من مقاتلى تنظيم داعش الإرهابى، أثناء محاولتهم الفرار من آخر معقل للتنظيم فى شرق سوريا  بينما استسلم مئات آخرون من المتشددين.

وأضاف القيادى أن مئات المقاتلين الذين استسلموا غادروا منطقة الباغوز، فى إطار عملية إجلاء شملت أيضاً مدنيين، لكن لم يتضح بعد عدد المتشددين الذين سلموا أنفسهم.

وتحاصر قوات سوريا الديمقراطية من تبقى من مقاتلى التنظيم الإرهابى وأفراد من عائلاتهم منذ أسابيع فى بقعة محدودة داخل قرية الباغوز الواقعة على الضفاف الشرقية لنهر الفرات فى شرق سوريا، وتطوق هذه القوات البلدة من جهتى الشمال والغرب، فيما تتواجد قوات الجيش السورى جنوباً على الضفة الغربية للفرات، والقوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي شرقاً على الجهة المقابلة من الحدود.

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع / رئيس الاتحاد الاسيوي يوجه رسالة اشادة الى العراق لنجاحه في تنظيم بطولة غرب آسيا
واع / عاجل ... توقيع اتفاق المرحلة الانتقالية بين المجلس العسكري والمعارضة
واع / التميمي : الحكومة قامت بترحيل المشاكل التي يعاني منها منفذ مندلي الى منافذ اخرى
واع / صحة النجف : تسجيل 13حالة خلال أيام العيد توزعت بين الانتحار ولدغات الأفاعي
واع / الصندوق الاسود للطائرة الروسية يكشف اسباب الهبوط الاضطراري
واع / اسعار الدولار في بورصة الكفاح وباقي البورصات
واع / اسعار العملات الاجنبية والذهب والنفط
واع / شرطة اربيل : اعتقال شخصين بتهمة الخطف وسرقة سيارة لزوار الاقليم
واع / قائمقام الفلوجة يوجه رسالة اعتذار الى الى اهالي اقليم كردستان
واع / سالم : المطالبات بشأن مكافحة الفساد هي مزايدات وضغط للحصول على مكاسب
واع / قانوني : حكم الاتحادية بشأن سريان المادة (140) من الدستور صحيح وملزم للسلطات كافة
واع / اعتقال 3 متهمين مطلوبين وفق احكام المادة 4/أرهاب في ديالى
واع / عمليات بغداد : اعتقال متهمين بالإرهاب، والتزوير، والدكة العشائرية في العاصمة
‎%‎90واع / امنية ديالى : انحسارنشاط داعش في المحافظة بنسبة
واع / الرئيس المصري يفتتح مشروعا زراعيا يضم 1300 من البيوت البلاستيكية
واع / المدير الاداري للمنتخب يعلن عن الحالة الصحية للاعبي ايمن حسين واحمد ابراهيم
واع / الزبيدي يعلق على حادثة الجثث المجهولة في بابل
واع / نائب عن سائرون : الجيش رمز البلاد وعزتها والمدافع الصلب عن امنها وسيادتها
واع / لجنة الأمن القومي الايراني : السعودية تهدف لمزيد من التعاون مع طهران
واع / قوة امنية تعثر على جثة شاب قضى غرقا في بغداد
واع / سائرون : لن نتوانى باتخاذ الخطوات لتصحيح مسارات الاداء الحكومي
واع / إعتقال شخصين بحوزتهم مبلغ مالي مزور قدره ٣٠ الف دولار
واع / البرلمان الايراني : طهران مستعدة لاستخدام المزيد من أجهزة الطرد المركزي الحديثة
واع / اعتقال عدد من المعتدين على مواطن كردي يسكن الفلوجة
واع / البعيجي : هناك محاولات لسياسيين مدفوعين الثمن لإشعال الفتنة في بابل
واع / اعتقال متهمين اثنين بحوزتهما اسلحة غير مرخصة
واع / الحشد الشعبي :الحريق في اللواء 30 مسيطر عليه
واع / الجملة العصبية تعلن حصيلة الاصابات خلال عطلة العيد
واع / امانة بغداد : رفع الكتل الكونكريتية عن موقعين مختلفين في العاصمة
واع / المعموري يدعو الى عقد جلسة برلمانية طارئة