واع/ برشلونة و يونايتد ويوفنتوس وأياكس في اياب ربع نهائي الابطال / تقرير
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

واع/ بغداد/ ماجد محمد لعيبي

يدخل نادي برشلونة الإسباني إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا متسلحًا بملعبه كامب نو، الذي يبقى قلعته الحصينة هذا الموسم في البطولة، كما يبقى عقدة لمنافسه مانشستر يونايتد، الذي يبحث عن فوز يعوض به هزيمته بهدف نظيف في الذهاب على ملعبه.

وخاض برشلونة هذا الموسم 4 مباريات على أرضه في دوري الأبطال، لم يعرف فيها طعم الهزيمة، إذ انطلقت مسيرته في الكامب نو بمباراة أمام أيندهوفن الهولندي، ضمن المجموعة الثانية، ونجح في تحقيق فوز كبير برباعية نظيفة، بهاتريك لليونيل ميسي وهدف لعثمان ديمبلي.

المباراة الثانية أتت أمام إنتر ميلان، واستطاع البلوجرانا إسقاط الإيطاليين بهدفين نظيفين بأقدام رافينيا وجوردي ألبا، قبل أن يستضيف النادي الكتلوني توتنهام في ختام مباريات المجموعة، في مباراة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله بعد تقدم عثمان ديمبلي في الدقيقة السابعة وتعادل لوكاس مورا لتوتنهام قبل 5 دقائق فقط من نهاية الوقت الأصلي للمباراة.

وفي ثمن النهائي، أتت مباراة العودة على ملعب كامب نو أمام أوليمبيك ليون بعد تعادل في الذهاب بفرنسا سلبيًا، ليكتسح الإسبان منافسه بخماسية مقابل هدف، ليبقى البلوجرانا دون هزيمة على ملعبه منذ بداية البطولة.

ويعتبر ستاد كامب نو عائقًا أمام عودة مانشستر يونايتد وتحقيقه الفوز، الليلة، إذ لم يستطع الشياطين الحمر طوال تاريخهم هزيمة برشلونة على ملعبه في البطولات الأوروبية، إذ جمعت بينهما 4 مباريات في أرض الكتلان.

وجاءت بداية مواجهتهما في ربع نهائي كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس موسم 1983-1984، حين استضاف الكامب نو مباراة الذهاب، ونجح فيها أصحاب الأرض إسقاط ضيوفهم بهدفين للاشئ من توقيع جرايم هوج في مرماه وخوان كارلوس روخو.

وكانت المواجهة الثانية بين الفريقين على كامب نو في دوري الأبطال في موسم 1994-1995، بعدما وقعا معًا في المجموعة الأولى، واكتسح حينها برشلونة منافسه الإنجليزي برباعية نظيفة، وقع هريستو ستويتشكوف على هدفين منهم بالإضافة إلى هدفين أحرزهما روماريو وألبيرت فيرير.

وأتت المواجهة التالية في موسم تاريخي للشياطين الحمر توجوا في نهايته باللقب الأوروبي موسم 1998-1999، بعدما وقعا معًا في المجموعة الرابعة، ونجح حينها اليونايتد في الخروج بتعادل إيجابي 3-3 من قلب الكامب نو، بعدما تقدم سوني أندرسون لبرشلونة، ثم تعادل دوايت يورك ثم أضاف أندي كول الهدف الثاني للإنجليز، ليعود بعدها ريفالدو ويتعادل للكتلان، قبل أن يضيف دوايت يورك الهدف الثالث للشياطين الحمر ليتعادل مجددًا ريفالدو لبرشلونة وتنتهي المباراة بهذه النتيجة.

أما اللقاء الرابع، فجاء في موسم 2007-2008، والذي استطاع فيه مانشستر يونايتد الوصول للنهائي قبل الهزيمة أمام تشيلسي بركلات الترجيح، وحينها تقابل برشلونة واليونايتد على ملعب كامب نو في ذهاب نصف النهائي، واستطاع الإنجليز فرض التعادل السلبي على أصحاب الأرض، إلا أن المباراة رسخت عدم قدرة أبناء مانشستر على هزيمة برشلونة على ملعبه ووسط جمهوره، وهو ما يأملون في تغييره، مساء اليوم، من أجل العبور لنصف النهائي.

وربما يستطيع مانشستر يونايتد قلب الطاولة، الليلة، على برشلونة في ظل تفوقه في نتائجه خارج ميدانه هذا الموسم في دوري الأبطال عن نتائجه في ملعبه والتي جاءت معظمها سلبية. ونجح اليونايتد في تحقيق الفوز في 3 من 4 مباريات خاضها هذا الموسم خارج ملعبه، على كل من يونج بويز السويسري ويوفنتوس الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي، فيما كان سقوطه الوحيد خارج ملعبه أمام فالنسيا الإسباني.

 

وقد يحمل التاريخ بعض الأمل أيضًا للشياطين الحمر، إذ شهدت البطولات الأوروبية دائمًا تأهلهم على حساب برشلونة في المناسبتين التي تواجها فيها في أدوار إقصائية من ذهاب وعودة، حيث كانت المواجهة الأولى تلك التي أتت في ربع نهائي كأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس والتي عاد فيها اليونايتد لتحقيق الفوز على ملعبه بثلاثية نظيفة بعد خسارته في برشلونة بهدفين نظيفين. كذلك نجح اليونايتد في التأهل من نصف نهائي موسم 2007-2008، بعد تعادله السلبي في الكامب نو ثم فوزه في أولد ترافورد 1-0.

 

والليلة ايضا يصطدم نادي يوفنتوس الإيطالي مجددًابنظيره الهولندي أياكس في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، على ملعب يوفنتوس أرينا، فيما يسعى الهولنديون لتجنب المصير المعتاد لهم أمام السيدة العجوز حين يتواجها على أرض إيطاليا.

وعلى مدار السنوات، تقابل الفريقان في 13 مباراة في كافة البطولات الأوروبية، كانت الغلبة للإيطاليين في 8 منها كما تعادلوا في 3 مباريات وفاز أياكس في مباراتين فقط.

ومن بين المباريات الـ 13، أقيمت 5 مباريات على ملعب يوفنتوس، كان أولها في ذهاب دور الـ 16 لكأس الاتحاد الأوروبي موسم 1974-1975، وانتهت المباراة بفوز أصحاب الأرض بهدف نظيف من توقيع أوسكار دامياني.

أما المباراة الثانية فأتت في إياب ربع نهائي بطولة دوري الأبطال بنسختها القديمة لموسم 1977-1978، وانتهت بالتعادل 1-1 وهي نفس نتيجة الذهاب ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح التي تبتسم للسيدة العجوز.

المباراة الثالثة على ملعب يوفنتوس أتت في إياب نصف نهائي دوري الأبطال موسم 1996-1997، واستطاع البيانكونيري اكتساح منافسهم برباعية مقابل هدف، أحرزها أتيليو لومباردو وكريستيان فييري ونيكولا أموروزو وزين الدين زيدان، فيما سجل هدف أياكس الوحيد ماريو ميلشيوت.

وتجدد اللقاء في إطار المجموعة الثالثة لدوري الأبطال موسم 2004-2005، إذ شهد ملعب يوفنتوس فوز صاحبه بهدف نظيف سجله مارسيلو زالايتا. أما آخر المواجهات التي جمعت بين الفريقين في إيطاليا فكانت في إطار بطولة الدوري الأوروبي موسم 2009-2010.

وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، والذي لن يكون كافيًا الليلة لأياكس إذ يطيح به خارج البطولة بعد التعادل إيجابيًا 1-1 في الذهاب.

وفي المجمل، سقط أياكس في جميع المواجهات الإقصائية بنظام الذهاب والإياب أمام السيدة العجوز بمجموع المباراتين، ولا يتمنى أياكس تكرار أي من نتائجه السابقة أمام منافسه اليوم في تورينو، إذ أن جميعها يطيح به خارج البطولة التي استطاع إقصاء حامل لقبها ريـال مدريد في ثمن النهائي.

ت/م.م

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع/ عبد المهدي يختتم زيارته للكويت ويعود الى بغداد
واع/ سلطنة عمان تنفي قيادة وساطة بين طهران وواشنطن
واع/ الفيفا يتراجع عن مشاركة 48 منتخباً بمونديال قطر 2022
واع/ السيد الخامنئي: لم تكن لدي قناعة كاملة بالإتفاق النووي
واع/ الفيفا يحسم الجدل حول عدد منتخبات مونديال 2022 في قطر
واع/ أمريكا تطلب من الصهاينة عدم التدخل في الصراع مع ايران.. لماذا؟/ اراء حرة/ / عبد الستار قاسم
واع/ قوة امنية تصد تعرضا لعناصر داعش في حقل علاس
واع/ الحرس الثوري: السفن الحربية الأميركية تحت مرمى الجيش الإيراني
واع/ خطوة مهمة للتنقيب عن أثر تاريخي عظيم في حضارة العراق
واع/ الدفاع المدني يعلن حصيلة حرائق الحقول الزراعية
واع/ إعلان النتائج النهائية لانتخابات الإدارة المحلية في تركيا
واع/ فرنسا تقبل لجوء 28 أيزيدية
واع/ نائبان: مساعي لإعادة صلاحيات التربية والصحة للمركز
واع/ إفتتاح المرحلة الثانية من مشروع ترفيهي في السماوة
واع/ بغداد يصعق نفط ميسان وأربيل يتعثر أمام الديوانية
واع/ القبض على متهمين يتاجران بالعملة المزيفة في بابل
واع/ الحكيم: الصناعة في العراق تستغيث وضرورة تأهيل التصنيع العسكري
واع/ خلاطي: إرباك وعشوائية كبيرة بنقل صلاحيات التربية والصحة للمحافظات
واع/ بيلوسي تتهم ترامب بالتستر على أمواله وشركاته
واع/ قضاء خانقين يحذر من الانهيار الأمني بالمدينة واطرافها
واع/ القبض على أربعة دواعش في أيسر الموصل
واع/ انهاء مهام رئيس جامعة ذي قار
واع/ المجلس الأعلى لمكافحة الفساد يطالب نواباً بتقديم أدلتهم باربع ملفات
واع/ واشنطن ترد على وساطة العراق مع ايران وتعلق على زيادة للقوات الامريكية
واع/ القبض على ارهابي شارك بتدمير مركز للشرطة بالأنبار
واع/ نائب: البرنامج الحكومي نسمعه في الاعلام فقط
واع/ عبد المهدي يلتقي رئيس مجلس الأمة الكويتي
واع/ المرور العامة: المواشي السائبة تزيد أعداد الوفيات بحوادث المرور
واع/ ديالى: قصف ناحية كنعان بـ 13 قذيفة وإصابة إمرأة
واع/ محافظ كركوك السابق يرد على انباء اعتقاله في بيروت
الأكثر شعبية