واع/تعديل قانون إيجار العقار... بين نظرة المؤجرين وإستياء المستأجرين/تحقيق
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 20383
واع/تعديل قانون إيجار العقار... بين نظرة المؤجرين وإستياء المستأجرين/تحقيق

واع/داود سلمان الساعدي

 

* كثيرا من اصحاب المحلات تركوا محلاتهم بسبب ارتفاع الايجار

* نطالب حماية الدولة من اصحاب العقارات

* اصحاب العقارات استمروا بلعبة رفع الايجارات

  

تعد ظاهرة ارتفاع الايجارات من الامور السلبية التي انتشرت في االسنوات الاخيرة التي تبعت سقوط النظام والتي باتت تهدد ارزاق الكثيرين من الذين يعتمدون في توفير لقمة العيش لعوائلهم على محلاتهم التجارية البسيطة التي يتقاسمون رزقها مع اصحاب الايجارات الجشعين الذين استمرؤا لعبة رفع الايجارات بين فترة واخرى بفعل غياب الرقابة والقوانين التي تنظم العلاقة بين صاحب الملك والمستاجر او عدم تفعيل قانون الايجار المرقم (56) لسنة (2000) الذي أثار صدوره ردود أفعال كثيرة في الشارع العراقي حيث أن هذا القانون جعل المحال التجارية والمكاتب الإستشارية تخضع للقانون المدني وليس قانون إيجار العقار رقم (87) لسنة (1979) الذي كان يعطي للمؤجر الحق في طلب تخلية المحل من المستأجر متى مايشاء وقد صدر أمر من رئاسة الوزراء رقم (216) لسنة 2004 قرر بموجبه إستمرار العمل بالقانون أعلاه (وكالة انباء الاعلام العراقي واع ) التقت بعدد من المستاجرين واصحاب الاملاك للحديث عن الاسباب التي تقف وراء ارتفاع الايجارات على الرغم من وجود قوانين تنص على تحديد العلاقة بين والمؤجر وصاحب الملك .

 

  الكثير من المستأجرين متعبون ولا يؤدون التزاماتهم

 

المواطن حسين محمود الشلال مالك لاحدى العمارات التجارية في منطقة الشعب اعطى رأيه بقانون الايجار قائلا " ان القانون رقم (56) لسنة 2000 حقق الموازنة بين طرفي العقد المؤجر والمستأجر ' فمثلما المستأجر يجني الفائدة من المحل والأرباح يجب أن يكون قيد أو شرط يجعله يؤدي ماع عليه من التزامات وكي يحافظ على المحل فكما المستأجر حريص على الأرباح والفائدة نحن أيضاً كأصحاب أملاك حريصون على مالنا غير السائب وهناك الكثير من المستأجرين للأسف الشديد متعبون ولايؤدون ماعليهم من إلتزامات ودخلنا معهم في مشاكل لاحصر لها" !!.

 

  التعديل الاخير شجع اصحاب الأملاك على رفع الايجارات

 

وفي ذات العمارة التي يملكها السيد حسين سألت أحد المستأجرين الذي يعمل في بيع الأحذية والحقائب ثامر منصور حيث قال : هذا التعديل أضر بالعدد الكبير من المستأجرين وجعلهم تحت رحمة وسيطرة صاحب العمارة !! فهو رفع حماية الدولة للمستأجر وشجع أصحاب الأملاك على رفع الإيجار .وكل يوم كما يقول المثل الشعبي (هزي تمر يانخلة) وأصحاب العمارات لايشبعون من المال والطمع ولاينظرون الى المستأجر وهو إنسان ضعيف بلا سكن والمحل مورد رزق عياله وفي كل الدول العربية لايوجد أصحاب عمارات وتباع العمارات سرقفلية كماهو الحال في سوريا والقاهرة ولبنان اذ تعطى الأرض للتاجر ويقطعها شقق ويبيعها ' فالقانون في العراق عكس ذلك تماما' حيث يشجع الطبقة الرأسمالية وهذا النظام اقر في زمن النظام السابق والذي إستولى من خلاله دكتاتور العصر صدام وحاشيته على الأملاك في الكرادة والمنصور وأملاك أخرى ' فهذا القانون هو جريمة من جرائمه' وكثيراً من أصحاب المحلات يضطرون الى دفع زيادات الإيجار رغماً عنهم لأن لديهم زبائن والمحلات هي رزقهم ورزق عوائلهم !! لذا فأن الكثير من أصحاب الأملاك متحمسون لهذا القرار ويعتبرونه حق العدالة بين صاحب الملك والمستأجر .

 

  ليس لدينا مشكلة للجوء الى القانون

 

ويقول عباس التميمي صاحب عمارة : أولاً أنا لا أخذ سر قفلية عند بيع المحلات التجارية العائدة إليّ وأعتبرها حراماً وأن إستحصال مبالغ الإيجارات سنوياً حسب الأسعار السائدة في السوق مادام المستأجر يحافظ على المحل أو الشقة التي يسكنها وليس لدينا مشكلة كي الجأ الى قانون (56) لسنة 2000 لأن هناك عهد بيني وبين المستأجرين !! ارتفاع الايجار اضطر الكثيرين ترك محلاتهم واصلنا جولتنا وألتقينا بالسيد صباح كامل ردام وهو مستأجر لمحل إستخدمه لتصليح الثلاجات وسألناه عن رأيه بقانون (56) لسنة (2000 ) قال لا توجد مشكلة مادام هناك محكمة تحل النزاع لكن الحقيقة هناك تعسف في إستخدام الحق فالمعروف عند الكثير من الناس لايكون القانون بحاجته وقد قسى عليه هذا القانون وكثيراً من أصحاب المحلات تركوا محلاتهم لأن القانون وصاحب العمارة أرهقهم حتى إرتفعت الإيجارات من (50) ألف الى (250) ألف الى (300) و(400) وهذا تعسف كبير فأين يذهب صاحب المحل وكيف سيتمكن من تدبر اجور المحل والمعيشة اذا كانت البطالة تفرض ظلالها على الجميع .

 

  يجب ان يفعّـل قانون المحاسبة الضريبة

 

احد المسؤولين في دائرة عقارات الدولة طلب عدم ذكر اسمه قال ان هذا القرار كان معمول فيه بحقبة النظام السابق لكن يجب تعديله لاحقاق حقوق المستاجرين لان اكثرهم لايشبعون من زيادة الايجار كذلك يجب ان يفعل قانون المحاسبة الضربية لانة يضع حدا لسقف الايجار وعندما يزداد الايجار تزداد الضريبة علما ان هناك لجنة مشكلة من الضريبة ودائرة العقار للكشف عن اسعار الايجارات وانتم تعرفون ان زيادة العمارات والمخصصة في ايجار المحلات والشقق السكنية واثر اصحاب العمارات لايستغلون الايجار لسكن وهذا مخالف لقانون العقار لاننا نعاني من ازمة سكن كبيرة.

 

 

اخيرا رصدنا من خلال هذا التحقيق الذي اجرته (واع) حجم الاضرار التي يعاني منها اصحاب المحلات والزيادة التي ترهق عملهم - المطلوب من الدولة حماية هذة الشريحة المهمة من ابنائها ليساهموا في بناء القاعدة الاقتصادية الرصينة والقضاء ولو بجزء بسيط على البطالة التي ترهق اغلب العوائل العراقية هذه دعوة الى جميع المعنيين لتلافي هذه الظاهرة والقضاء التام على جشع اصحاب الاملاك وخاصة املاك الدولة من دائرة الوقفين الشيعي والسني واملاك امانة بغداد ووزارة المالية.

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع/ تكليف اللواء الركن ناصر الغنام بمهام قائد عمليات الانبار
واع/ صحة الكرخ تصدر توضيحا بشأن وجود عطلات بجهاز الناظور في مستشفى الكرامة
واع/ الزوراء يحقق فوزه الأول بالدور التأهيلي لنهائي أبطال العرب
واع/ اعتقال 154 متهما وفق مواد جنائية مختلفة في البصرة
واع/ اللويزي: البعض دافعوا عن الجيش نكاية بالحشد الشعبي
واع/ احباط ثاني عملية انتحار في نهر دجلة ببغداد اليوم
واع/ مكتب عبد المهدي يعلن السماح لدخول مرافقي المسافرين لصالة مطار بغداد
واع/ تشكيل لجنة مشتركة بين الداخلية العراقية والدفاع الايرانية
واع/ تشيلسي يسقط بفخ التعادل أمام ليستر سيتي
واع/ للمرة الأولى في تاريخها مصر بطلة العالم بكرة اليد
واع/ مجلس عشائر البصرة: عبد المهدي غير مهتم بالنزاعات العشائرية
واع/ إجراءات جديدة لمطار بغداد ومواطنون يصفونها بالعجيبة
واع/ البيت الأبيض: لا ركود بالرغم من الاضطرابات الاقتصادية للسوق العالمية
واع/ بعد تقليصها.. 52 مليون دينار نثرية رئاسة برلمان الاقليم
واع/ القاهرة بلا وزارات
واع/ الحكومة وعصا المرجعية / اراء حرة/ رحيم الخالدي
واع/ الخدمات النيابية: المجاملات السياسية سوفت قضية منافذ الإقليم غير الشرعية
واع/ الأمن النيابية: تورط الطيران الإسرائيلي والأمريكي بقصف مقر الصقر
واع/ امريكا تحلب البحرين بـ 2.5 مليار دولار
واع/ الفتح يحذر من ضربات ممنهجة للتحالف الدولي ضد الحشد الشعبي
واع/ مجلس كربلاء: 99 مشروع استثماري بالمحافظة أنجز 21 منها فقط
واع/ روسيا تبدي استعدادها لإعادة تأهيل المدينة الأثرية في بابل
واع/ برلماني اردني: ايران وراء ازمة رغد صدام
واع/ العراق يرحب باتفاق السودان ويجدد دعمه
واع/ اغتيال مسؤول امني رفيع بقوات (قسد) السورية
واع/ تغيير موعد امتحانات الكورسين الاول والثاني بالكلية التربوية المفتوحة
واع/ رسميًا.. بايرن ميونخ يعزز صفوفه بصفقة فرنسية
واع/ صالح والسفيران الايراني والاميركي يؤكدون ضرورة تخفيف حدة التوتر في المنطقة
واع/ الكشف عن صرف 8 مليارات دينار لمنتسبين وهميين بمديرية مرور الأنبار
واع/ الهند تقود حملة قد تؤدي لاحتجاز ملايين المسلمين داخل مخيمات
الأكثر شعبية