واع / اسماء غريبة ذاع صيتها ايام زمان واخرى متشابه .. صارت لعنة دفع ضريبتها المرة كثير من الناس !! / تحقيقات / عدنان العامري
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 12035
واع / اسماء غريبة ذاع صيتها ايام زمان واخرى متشابه .. صارت لعنة دفع ضريبتها المرة كثير من الناس !! / تحقيقات / عدنان العامري

(تسواهن، وكافي، وكمره، وشمسة، وبسعاد، وكاشية، وفرجه، واوي، وجريو، وفارة، وعاكول، وخنجر، وجفات، وثغبان، وزباله، وعليوي، وخميس، وجمعه) !!.

  هذه اسماء ناس سادت ايام زمان واسماء حملها اخرون تتشابه حتى الدرجة الثالثة او الرابعة ..

نتساءل هنا .. من يقف وراء هذه التسميات ولماذا، وماذا جلبت لاصحابها ..؟!

استطلعت ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) اراء الكثير من الناس على اختلاف اعمارهم وثقافاتهم في عدة مناطق من بغداد في جولة عشوائية .. جلسنا في المقهى، وركبنا حافلة نقل الركاب في بغداد الكرخ والرصافة، وتجولنا مع زملائنا هنا وهناك .. ومشينا طولا وعرضا في محلات وازقة وحارات شممنا فيها عبق التاريخ ..

وكانت لنا عزيزي القارئ هذه الحصيلة لنصحبك معنا في كل خطوة من جولتنا ..

                                                                        اسماء ..تجلب الحظ والرزق

خطوتنا الاولى كانت في منطقة الكرخ الشعبية وفي درابينها لنتعرف عن اسماء غريبة ايام زمان، ولماذا سميت بهذه التسميات ..؟! .

 الحاج ابو احمد بانت على وجهه ملامح السنوات الثمانين من عمره ليقول .. هناك عشرات المئات من الاسماء الغريبة ايام زمان كانت الجدة تقف وراءها وانصياع الاهل لرغبة هذه الجدة او الحبوبة .. اعتقادا ان هذه الاسماء تجلب الحظ والرزق للمولود الجديد ولاسرته ..

هذا الاعتقاد السائد ايام زمان اكده شيخ اخر طاعن في السن التقيناه في مقهى بمنطقة الفضل حيث اوضح ان الاسماء الغريبة تضمن للابن او البنت، العيش، الرغيد والحظ السعيد، وتبعد المواليد الجدد عن الحسد وعيون الحساد، وهذه معتقدات توارثناها عبر الاجيال المتعاقبة ..وسببت لحامليها مصاعب ومشكلات واحراجات كثيرة، مثل اسماء (جريو، وواوي، جحيش) المعروفة باسماء حيوانات ..وكما يقول الشيخ ابو عبدالله: الجدة سمت هذه الاسماء، والابناء واسرهم تحملوا اثارها النفسية والاجتماعية ..

                                                           

                                                                   (بزون) يزيح كابوس الخجل! !

البعض الاخر حمل اسم (خنجر، ومنجل، وساطور، وفاس) والاكثر حظا من هذه الاسماء (غير المحرمة دوليا) !! اسم (درع) .. هذه الاسماء تصبغ على حاملها القوة كما يعتقد ايام زمان، لانها ادوات جارحة وغالبا يحمل هذه الاسماء المولود الجديد الذي جاء بعد ثلاث او خمس (بنات) المعروف عنهن بالانوثة وما تتحلى بها من صفات معروفة تسكن الى السلم .. هذه السطور تحدثنا بها مع شيخ اخر حفرت وجهه تضاريس العمر الطويل الذي تعدى الثمانين ليقول اخيرا: (انا ابتليت بحمل اسمي "بزون" الذي جلب لي الخجل طوال سنوات عمري) .. الا انه تجاوز هذا الخجل حينما رزق بمولود اسماه (احمد)، فاخذ الناس ينعتونه ب (ابو احمد) وتخلص الى الابد من هذا الخجل والاحراج ويقول:(هذا الكابوس ازيح عني وتخلصت منه والحمد لله).

                                                    

                                                                     توأم (خميس وجمعة) !!

شخصا اخر عمره تجاوز ال (60) عاما كان جالسا في احدى المقاهي شعبية في منطقة الشماسية يلعب (الدومينو) مع صاحبه الذي يشبهه في الكثير من الملامح جلست بالقرب منهما لأبدأ الحديث معهما بعد السلام والتحية وهما مشغولان ب (الدوشيش والهب بياض والدو سيه). .هل ترشدون على مشتل قريب هنا في المنطقة لبيع الزهور والحمضيات ..؟ فاجاباني سوية وعلى الفور .. اذهب الى هذا المشتل الذي هو قبالتنا وستجد كل ما ترغب به، فقلت لاحدهم (ما اسمك بالخير) .. فاجابني بابتسامة وعفوية اي الاسماء تريد، قلت له مازحا (اسمك الحركي)! فضحك بصوت عال اسمي القديم خميس واسم اخي القديم ايضا جمعة .. لكننا وبوعي ومعرفة والدنا المرحوم، ابدل اسمينا الى (خالد ولؤي) ..فوجدت فرصة مناسبة لمعرفة تفاصيل هذه الحكاية فقال لي: ان جدتنا المرحومة والدة ابينا هي التي سمت اسمينا القديمين، وهي شاهدة على ولادتنا ما بين الساعة الحادية عشرة والثانية عشرة من ليلة الخميس عام 1948 ..المولود الاول هو انا بلحمي ودمي والثاني اخي الذي ولد بعدي بساعة لاننا توأم .. (خميس وجمعة)، لكن ابي سارع لتغيير اسمينا الى (خالد ولؤي) .. شكرتهما ووليت ظهري لهما مسرعا للفوز بمقعد في سيارة (الكوستر) الواقفة قربنا.

                                                               

                                                                  الناس .. وابطال المسلسلات المدبلجة !!

بعد ان ودعنا (خميس وجمعة) ومعهما (الدوشيش) توجهنا الى مقهى بالقرب من جامع الامام ابي حنيفة في الاعظمية .. قال لي (ابو ابراهيم) وهو كبير السن بانه مؤمن ايمانا مطلقا بان كتاب الله العظيم وما يحويه من اسماء حسنى في سوره واياته الكريمة له كثير من الدلالات والمعاني الايمانية السامية فحدثني بقوله :( ان ابني البكر سميته ابراهيم بعد ان فتحت صفحات القران الكريم، اول ما وقعت عليه عيني اسم ابراهيم .. فتباركنا مع عائلتي بهذا الاسم).

شاب من رواد المقهى علق بكلام آخر .. الاسماء في زمننا الحاضر، تتأثر في الغالب باسماء ابطال المسلسلات المدبلجة الاجنبية واسماء مطربين ذاعت شهرتهم على المستوى العالمي والعربي ..سألته .. اين انتم من الاسماء التاريخية التي يزخر بها تاريخنا العربي والاسلامي كانت لها صولات وجولات لرفع اسم عروبتنا واسلامنا، بتضحياتهم ومواقفهم الجليلة الانسانية ..؟

اجابني احد الشباب .. (هذا كان ايام زمان) .. فصدمني هذا الجواب وللاسف الشديد، وفي الحال تركته وتركت المقهى بلا رجعة.

                                                             

                                                               زعيم .. وحرب .. وجهاد .. وثورة !!

اسماء كثيرة غريبة لم يعطها الباحثون قسطا وافيا في اهتماماتهم فمروا عليها مرور الكرام ..منها (دعبول، فرجة، زلوخة، فنجان، بعير، عصفور، عنز، حنتاو، عاكول، شفلح، جلاب، جفات، عنجر، وشنونة، ... الخ ).

 واسماء اخرى لمواليد جدد جاءت ولاداتهم متزامنة مع اسماء رؤساء وحكام حكموا العراق في حقب زمنية مختلفة منهم (الزعيم عبد الكريم قاسم، عبد السلام عارف، واخيه عبد الرحمن، واحمد حسن البكر، وصدام حسين ...).

كما استوحت الكثير من العوائل العراقية حسبما ترى فيما تميزت به هذه الحقب الزمنية، فاسمت (جهاد، نضال، ثورة، سلام، قاسم، زعيم، حرب، انتصار، ناصر، عروبة، وحرية .. واسماء كثيرة اخرى مشابهة ..) ربما كانت هذه الاسماء اقل وطأة على حامليها وسامعيها من اسماء ذاع صيتها في زمن مضى ..

                                                           

                                                            تشابه الاسماء تجلب لاصحابها المشقة !!

تشابه الاسماء عندنا في العراق تصل في احيان كثيرة الى اسم الشخص الثالث او الرابع، وحتى اسم الام .. فغالبا ما تسبب مصاعب واشكالات للذين يحملونها وهم كثر في عالم الاسماء ايام زمان ..

احد المسافرين من العراقيين الى بلد عربي جار حدثني عن المضايقات والمصاعب التي تحملها في المطار بسبب تشابه اسمه مع اسم اخر مطلوب للعدالة وممنوع من السفر .. وكما يقول .. لكن الذي سعفني اوراق ومستمسكات قانونية اخرى غير جواز سفري، كنت احملها معي انقذتني من الورطة التي كنت فيها .. والحمد لله خلصت منها ب (ريشي)!.

ومواطن اخر اراد قبل عشر سنوات ان يحصل على جواز سفر لابنته مع افراد عائلتها في سفرة سياحية الى بيروت، الا انه فوجئ بان ابنته (متهمة) بمقتل شخص في القوات الامنية وكانت المصيبة .. بدأها الاب مع ابنته من محكمة الى اخرى .. استفسار هنا واستفسار هناك وتحقيق هنا وهناك واستجوابات اخرى كثيرة، بسبب تشابه الاسماء. وفي الاخير كما يقول الاب فزنا بعون الله وسافرنا الى بيروت بامن وسلام وعاودنا السفرالى معالم السياحة والاستجمام في بيروت الحمراء واعالي جبالها ونحن نتمتع بثلوجها وربيعها وصيفها.

 

مشاركة الخبر

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي
آخر الأخبار
واع/ تكريم شغاتي كأبرز قائد عسكري في العالم لـ 2018
واع/ جنايات البصرة: الإعدام لإرهابيين بتهمة قتل وخطف مواطنين في ديالى
واع/ مسؤول ايراني يؤكد مشاركة شركات بلاده في إعادة إعمار العراق
واع/ أبو الغيط : الحلول العسكرية سوف لن تجلب الاستقرار إلى سوريا ولابديل عن حل سياسي جامع
واع/ جدول الرحلات لشركة الخطوط الجوية العراقية ليوم غد الخميس
واع/ الداخلية تضبط كمية كبيرة من الحبوب المخدرة وتعتقل تاجرها في البياع
واع/ الرئيس اللبناني يضع إكليلاً من الزهور على نصب الجندي المجهول
واع/ اليابان تعتزم شراء 20 مقاتلة امريكية من طراز أف 35
واع/ وفد منظمة الصحة العالمية يزور المثنى لرصد شلل الاطفال
واع/ مكتبه الاعلامي : الصفحة الرسمية للمالكي تعرضت الى اختراق وقرصنة
واع/ طهران تطالب بوقف "فوري" لبيع الاسلحة الامريكية والاوربية للسعودية
واع/ الجبوري يستقبل الرئيس اللبناني ويبحث معه ملفات مهمة
واع/ هيأة الحج تغلق منافذ التسجيل على قرعة الأعوام الخمسة المقبلة
واع/ وفد عراقي الى روسيا للتعاقد على منظومة الدفاع الجوي "S-400"
واع/ اعتقال مروجين اثنين للمخدرات بحوزتهما 300 حبة مخدرة في بعقوبة
واع/ أوبك تقترب من المستوى المستهدف لخفض المخزونات
واع/ "الحكمة" يحذر مبكرا من محاولات شراء أصوات الناخبين
واع/ التحالف الكردستاني: سنقاطع كل جلسات البرلمان بشأن الموازنة
واع/ مقرر البرلمان: أميركا مستمرة بالتدخل في شؤون العراق
واع/ الانتربول يكشف عن وجود ضباط عراقيين كبار بـ”الحرس الجمهوري” في لبنان
واع/ العصائب: الناتو لن يستطيع تأسيس قاعدة له في العراق لهذا السبب
واع/ العراق يبدأ باستيراد الكهرباء من الكويت
واع/ مقتل قيادي بداعش ومرافقه وتدمير 3 مضافات ومركبتين في ديالى
واع/ صحيفة: مباحثات عون ببغداد فتحت الباب لحل ملف أموال مستثمرين ورجال اعمال لبنانيين
واع/ إيقاف العمل في دائرة أحوال بديالى اعتباراً من يوم غد
واع/ القبض على أربعة متهمين ضمن المرحلة الأولى لعمليات فرض الأمن في البصرة
واع/ الخارجية الامريكية: ليست لدينا قوات في عفرين
واع/ اعتقال متهم بحوزتة مواد مخدرة ودراجة نارية مسروقة في البصرة
واع/ احباط محاولة لادخال 1450 حبة مخدرة الى ذي قار
واع/ وفد صناعي تجاري روسي يزور بغداد الشهر المقبل