واع / معاون مدير عام شركة نفط الوسط اسماعيل التميمي :سنضاعف صادراتنا النفطية الى 5 مليون برميل يوميا
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 784
واع /  معاون مدير عام  شركة نفط الوسط  اسماعيل التميمي :سنضاعف صادراتنا النفطية الى 5 مليون برميل يوميا

 واع / حوار داود سلمان الساعدي

  يعد النفط والغاز من الثروات الكبرى  التي يعول عليها العراق  في المجال الاقتصادي و على مستوى العالم باسره .  وبما ان العراق هو من بين الدول المتقدمة في انتاج النفط  ومن خلال تعدد الشركات النفطية في مختلف المحافظات وعلى راسها شركة نفط البصرة وشركة نفط كركوك إضافة الى  الشركات الأخرى ومن بينها اقليم كردستان حيث يعد النفط المصدر الرئيسي  للواردات ألاقتصادية في العراق .

وللغوص في سبر أغوار  ما مكنون من معلومات قيمة   ومهمة  أجرت  ( وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع ) لقاء مهم مع  معاون مدير شركة نفط الوسط   "اسماعيل علوان عبود التميمي " ماجستير في القانون العام وطالب دكتوراه في القانون العام حاليا من جامعة النهرين ،الذي  كتب قانون شركة نفط العراق في بداية  تأسيس شركة نفط العراق  وهي من المنجزات المهمة في النهضة ألاقتصادية  للعراق حيث قفزت صادرات العراق  النفطية  إلى   4 ملايين برميل يوميا من جميع حقول العراق وإقليم كردستان . حيث كانت سابقا  تصل بعد سقوط النظام إلى مليون ونصف برميل يوميا وقد تحقق   زيادة .في الإنتاج بفضل جهود العاملين في الشركات النفطية التي تساهم في إنعاش البلد اقتصاديا .

 

*س: ما هي إمكانية العراق النفطية وكم هو عدد الإنتاج

 التميمي  : العراق ثاني دولة نفطية في العالم حيث يبلغ إنتاجه الى اربعة   مليون ونصف  مليون مع صادرات اقليم كردستان ويمكن ان يصل خلال السنوات الثلاثة القادمة إلى 5 مليون يوميا بعدها يتضاعف العدد الى 10مليون برميل يوميا في السنوات العشرة القادمة والعراق مقبل على اقتصاد متكامل ورفاهية ان شاء الله وكل الإنتاج يتأثر بالسقف الزمني الذي تقدره منظمة اوبك والعراق جزء مهم من المنظمة الفاعلة بالعالم ومؤسس لمنظمة اوبك .

 

*س: متى يستغني العراق من حرق الغاز

التميمي  : يجب ان يتوقف حرق الغاز بالسنوات الخمس القادمة حسب دراسة وضعت من شركة نفط العراق قررت خلالها الوزارة ايقاف حرق الغاز بالسنوات القادمة ان شاء الله.

 

 

*س: كم تبلغ  حصة  العاصمة بغداد من المنتجات النفطية

التميمي  :  حقل "شرق بغداد"  في قضاء الصويره الذي  بدأت به الشركات الصينية من الحقول المهمه التي تعود وارداتها  الى العاصمة بغداد  و كما ان الشركات الصينية استثمرت هذا الحقل العملاق الذي يمتد من الصويرة الى مناطق حزام بغداد يبداء من 4 الاف برميل يوميا الى 40 الف برميل نفط يوميا ، مضيفا ان من ضمن اهدافه تشغيل أهالي بغداد والمناطق المجاوره ويوفر فرصة عمل كبيرة للقضاء على البطالة.

 

 

* س :  ماهي طموحاتكم وتوسعاتكم لتطوير شركة نفط الوسط في بغداد- الراشدية

التميمي  :  بدأنا بالفعل  العمل على تطوير الشركة من خلال توسعة البنى التحتية للشركة و انشاء شبكة مجاري متكاملة بالإضافة الى  تبليط المنطقة والشوارع الرئيسية   وتشجيرالطرق و نصب الحدائق والنافورات واعطاء هيبة جمالية  للشركة وهي من الشركات المهمة في العاصمة بغداد .

 

*س: ماهو تقيمكم لوزارة النفط بعد تسنم  الدكتور ثامر الغضبان لحقيبة الوزارة

التميمي  : بصراحه اقول انه قرار صائب لرئيس الوزراء الدكتور  عادل عبد المهدي  بتسلم الغضبان حقيبة وزارة النفط لانه ابن الوزارة وهو من العناصر المهمة في القطاع النفطي في العراق والعالم العربي وشغل وظائف قيادية مهمة ولديه رؤية مستقبليه لإدارة الاقتصاد العراقي ومنها النفط شريان العراق وقد حقق وزارة النفط طفرات كبيره في زيادة الانتاج والسيد الغضبان طور وزارة النفط واكمل المشاريع التي بداءها الوزير السابق عبد الجبار اللعيبي  والوزارة تسير بخطى ثابتة لضمان هده الثروة المهمة والحفاظ عليها وتعزز الانتاج من اجل رفد قوت الشعب العراقي .

 

* س : ماذا  قدمت شركة نفط الوسط للعاملين فيها بالنسبة للأراضي خاصة وان هناك العديد من طلبات الموظفين وانقلها  لكم بأمانة .

التميمي  : السنة القادمة ان شاء الله سيتم توزيع أراضي  لجميع منتسبين شركة الوسط في الراشدية من  الارض المجاورة لنا والتي تبلغ مساحتها 700 دونم وتم تخصيص الأرض واخذت الموافقات الاصولية وهي بشرى لكل العاملين في الشركة للقضاء على ازمة السكن وتوفير العيش الكريم لجميع العاملين .

 

* س: كيف تأسست شركة نفط العراق وكيف كانت  بداية التأسيس .

التميمي :  تأسس شركة عامة تسمى "شركة نفط العراق الوطنية "تتمتع بشخصية معنوية والاستقلال الإداري والمالي ويمثلها رئيسها او من يمثلها ترتبط بمجلس الوزراء الموقر في عهد  رئيس الوزراء السابق الدكتور حيدر العبادي ، حيث كلفتني الوزارة بان اكتب النظام الداخلي   للشركة والقوانين ويكون مركز الشركة في بغداد ولها فروع في جميع المحافظات المنتجة للنفط ومكاتب داخل العراق بطلب من رئيسها وموافقة مجلس الادارة وخارج العراق بموافقة رئيس الوزراء .

واضاف التميمي ان الشركة  تمارس اعمالها في جميع الاراضي العراقية ومياهه الاقليمية وخارج العراق نيابه عن الدولة العرقية . مبين ان الشركة تهدف الى الاستغلال الافضل للثروة النفطية في مجال استكشاف النفط والغاز وتأهيل وتطوير الحقول والإنتاج النفطي وكافة النشاطات المرتبطة بالصناعة النفطية والتحويلية النفطية والغازية على اساس فنية واقتصادية مهمة لضمان عوائد النفط وبأدنى التكاليف وتحقيق منفعة كبيرة  للشعب العراقي .

وبين التميمي ان الشركة  تعتمد الوسائل التالية لتحقيق اهدافها (  ادارة تطوير وتشغيل الحقول النفطية المنتجة والحقول المكتشفة وغير المطورة ،  ابرام عقود الاستشكشاف والانتاج والتصدير وفق سياسية ألدولة بما لا يتعارض مع احكام الدستور ،  تطوير عمليات التنقيب والانتاج والنقل والتخزين والتسويق والعمليات البترولية ذات العلاقة) . 

 في ختام اللقاء المهم نتقدم بالشكر الجزيل للاستاذ معاون مدير عام شركة نفط الوسط اسماعيل علوان عبود التميمي  على رفدنا بالمعلومات القيمة متمنين  له الموفقية والنجاح في مهام عملهم الاقتصادي.

 

 

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع / المياحي يخاطب الكهرباء بشأن منح المحافظة حصتها الكاملة من الطاقة
واع / العثور على طفلين هاربين من ذويهما جنوب العاصمة
واع / حقوق تدين بشدة التهديدات التي تطال المؤسسات الإعلامية
واع / نائب عن القانون : السهيل يدّعي المهنية ولا يعمل بها
واع/ الاتحاد الكردستاني : الديمقراطي عطل مجلس كركوك منذ سنة ونصف
واع/ نائب: جهات كردية دفعت ملايين الدولارات لإطلاق سراح نجم الدين كريم
واع/ اربيل تقرر هدم مبنى المحافظة ومديرية تربيتها لتحويلهما لحديقة مفتوحة
واع/ نائب: وجود بند بالاتفاقية مع واشنطن يمنع المطالبة بالتعويضات خيانة للبلد
واع/ الفرنسيون يتجاوزون التوقعات بمشاركتهم القوية لانتخابات البرلمان الأوروبي
واع/ نجدة بغداد تعتقل 419 شخصاً خالفوا التعليمات بمناطق عدة
واع/ النجف: ثلاثة ملايين زائر دخلوا المحافظة لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي(ع)
واع/ الحشد يستنفر لحماية عمليات الحصاد بقضاء تلعفر
واع/ غداً.. قرار مهم لوزارة المالية بشأن الرواتب
واع/ إحصائية رسمية لعدد المنازل المتضررة جراء الحرب على داعش
واع/ إحباط تهريب أكثر من 80 عجلة دون الموديل في ميناء أم قصر
واع/ الوطني يضع شرطاً للتصويت على بارزاني رئيساً للإقليم
واع/ التربية تكذب إعلاناً لمكتب الوزير بخصوص التعيينات
واع/ زيادة رواتب كافة المتقاعدين
واع/ ظريف يصف زيارته للعراق بالبناءة ويكشف عن مقترح
واع/ تفحم 7 جثث لعسكريين في مصر
واع/ إنتاج أغلى وأهم دواء في العالم
واع/ التعادل الايجابي يحسم مواجهة الكهرباء والميناء
واع/ بنفيكا يرفض عرضاً فلكياً من أتلتيكو مدريد!
واع/ ضبط 18 عاملاً أجنبياً بحملة واسعة في البصرة
واع/ يوفنتوس ينهي الجدل بشأن جوارديولا
واع/ لاريجاني: صفقة القرن مشروع غادر ووضيع
واع/ إنهاء تكليف رئيس جامعة القادسية
واع/ إنهاء تكليف رئيس جامعة بابل
واع/ دعوة لشيخ أزهري عن تعدد الزوجات تثير الجدل
واع/ وزارة العمل تحدد موعد إطلاق منحة العيدية
الأكثر شعبية