واع ) تحاور الاستاذ مزهر علي سلمان العتابي رئيس الاتحاد التعاوني محافظة بغداد/ حوار خاص)
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 946
واع ) تحاور الاستاذ مزهر علي سلمان العتابي رئيس الاتحاد التعاوني محافظة بغداد/ حوار خاص)

 

واع / بغداد / حوار داود الساعدي – فاضل الفريجي - تصوير شهاب مزبان

 

تأسس الاتحاد العام للتعاون عام 1927 في منطقة الزعفرانية ومن خلال جمعية تعاونية واحدة وبعدها توسع عمل الجمعية وتم فتح عدة جميعات في مناطق بغداد والمحافظات ومن خلال التوسع النشاط الخدمي والانتاجي والاستهلاكي والاسكاني اقتضت الضرورة ان يكون اتحاد تعاوني مستقل ويكون الدعم ذاتي ومن خلال مسيرة الاتحاد ككيان مستقل تم تعديل قانون المرقم 15 لعام 1992 وتعديلاته بصورة الاول والثاني وبصورة موحدة سمي الاتحاد العام للتعاون وتنظيماته التعاونية في بغداد .

(وكالة انباء الاعلام العراقي العراقي/ واع )  التقت رئيس الاتحاد التعاوني في محافظة بغداد الاستاذ مزهر علي سلمان العتابي وتعرفنا على تفاصيل عمل الاتحاد....

* رئيس الاتحاد :لدينا اكثر من 90 جمعية تعاونية في بغداد الكرخ والرصافة

* س : ماهي التعاونيات المرتبطة باتحاد بغداد التعاوني.

ج : في عام 2017 تم تشكيل لجنة وزارية حسب الامر الديواني 52 للإشراف على أعمال الاتحاد العام للتعاون من جدول هذه اللجنة دمج الاتحادين الكرخ والرصافة باتحاد تعاوني واحد وإجراء الانتخابات الحرة وفعلا تم إجراء الانتخابات تحت إشراف اللجنة الوزارية وبناء على مقررات اللجنة أعلاه بدأ الاتحاد التعاوني في محافظة بغداد  أعماله أسوة بباقي المحافظات وتم فوز السادة المدرجة اسمائهم ادناه .

1-الاستاذ  مزهر علي سلمان رئيس الاتحاد التعاوني لمحافظة بغداد وعضوية كل من (  الدكتور اسماعيل عبد زيد عاشور نائب رئيس اتحاد بغداد ، السيدة شذى يوسف سعيد امين امين السر ، السيد طالب طارق عجيل عضو مجلس الادارة ،  السيد مهدي تركي مذكور عضو مجلس الاادارة ) ، وكل حسب نشاطه وعمله حيث باشر الاتحاد بمهام عمله بعد دمج الاتحادين والاتكال على الله من اجل توحيد عمل الجمعيات المتنوعة النشاط بشكل ايجابي وقانوني وبلغ عدد الجمعيات التعاونية العاملة في بغداد 90 جمعية تعاونية لكن قسم من هذه الجعيات معطلة في قاطع الرصافة وغير عاملة لسوء القيادة التعاونية ولعدم توفر التأهيل العلمي لدى اغلبهم وسوء الادارة والخدمة .

* سنقدم خدمات للمواطن تضاهي عمل الاسواق المركزية سابقا وبأسعار مدعومة ومناشئ عالمية ودعم الصناعة الوطنية

لكن بعد الاتكال على الله نهض رئيس  الاتحاد واعضاء مجلس الادارة بالترتيب الاداري والمالي لكافة الجمعيات ومن ثم بدائنا بالتأهيل والتجهيز وان شاء الله سنعيد امجاد الجمعية الى ما كانت عليه سابقاً وكيف كانت الجمعيات تنافس الاسواق المركزية والتجارية .وتوفير افضل الخدمات لكافة المواطنين في كافة مناطق بغداد الكرخ والرصافة ومن خلال الدعم نوفر منافسة شريفة بين القطاع التجاري والقطاع التعاوني ولكون القطاع التعاوني تكون اسعاره مدعومة من الدولة وتم فتح عدت اسواق تعاونية تقدم خدماتها لشريحة مهمة من المواطنين وتقوم ببيع ارقى المنتجات وحتى بالتسقيط المريح ومن هذه الجمعيات (جمعية الداودي بكل فروعها في  الكرخ والرصافة ، جمعية الكرخ ،  جمعية 9 نيسان ، ) وجميعات اخرى تقدم خدماتها الى الساكنين في هذه المناطق والتجمعات السكنية.

* نطالب رئيس الوزراء المحترم الدكتورعادل عبد المهدي بتحويل جنس ارض جمعياتنا الاسكانية من زراعية الى سكنية .

* س : ما هي إجراءاتكم حول القرار الجديد الشجاع لدولة رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي بتوزيع كافة الاراضي للعراقيين جميعا

ج : تحية حب وتقدير لدولة رئيس الوزراء على هذا القرار الشجاع ولابد ان نذكر للتاريخ بان هناك قطاع كبير للاتحاد العام للتعاون بتحمله نصف خدمات الحكومة لكنه مع الاسف مغيب ولابد ان نوصل الرسالة للدكتور عادل عبد المهدي المحترم بمايلي ..

"على اثر ذلك تم عقد لقاء واجتماع فوري بناءً على ما تم نشره من  تصريح لرئيس الوزراء خلال وسائل الاعلام و الصحافة ، كما تم  الاتصال بمسؤولي النشاط الاسكاني في بغداد مع رؤساء الجمعيات التعاونية وتمخض اللقاء عن دراسة وتوزيع قطع الاراضي الى عموم ابناء الشعب العراقي علما ان صوتنا لم يصل لرئيس الوزراء لان القطاع التعاوني يملك مساحات واسعة في بغداد والمحافظات وتوزيع الاراضي على عموم المواطنين ".

واضاف العتابي "حان الوقت ان يعمل التعاون لتنمية سكانية والقضاء على ازمة السكن وانهاء جميع العشوائيات في العراق لكن الحال توقف بعدم تحويل جنس هذه الاراضي من زراعية الى سكني.

* العتابي :نواجه مشكلة كبيرة في توزيع الاراضي من وزارة المالية ودائرة عقارات الدولة وامانة بغداد بالدرجه الاولى

واوضح العتابي اننا" نعاني من تسلط  ووقوف بعض الوزارات مثل وزارة المالية وعقارات الدولة وامانة بغداد  كعقبة رئيسية في طريقنا  لتحويل هذه الاراضي.

لذا نعرض لدولة رئيس الوزراء وهو الراعي الحقيقي لطبقة المحرومين من السكن  والقضاء على ازمة السكن والعشوائيات لينعم المواطن العراقي بالامن والحياة السعيدة في توجيهات دولة رئيس الوراء الدكتور عادل عبد المهدي .

كما  نناشد الدكتور عبد المهدي بتحويل جنس هذه الاراضي التابعة للاتحاد من زراعي الى سكني ، ملوحا  الى " امتلاك  الاتحاد مساحات شاسعة تقدر من (50 -200 ) دونم في جميع المحافظات وخاصة بغداد.

 ونتمنى من دولة رئيس الوزراء انهاء معانتنا من قبل " امانة بغداد" لان لديها التصميم الاساسي للعاصمة ،كما نتمنى من سيادة رئيس الوزراء تفعيل الاتحاد التعاوني الاسكاني الحيوي وان ينظر لهذا القطاع بالعين الكبيرة لانه تجربة عالمية تسعى  للقضاء على ازمة السكن وتقديم افضل الخدمات للمواطن البغدادي والمحافظات العزيزة ونحن الذراع الايمن لدولة رئيس الوزراء ومن اهدافنا خدمة بغداد الحبيبة وتقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين ومنها القطاع الاسكاني حيث ان موافقة سيادته على تحويل جنس الاراضي سيتم فورا توزيع 200 متر لكل مواطن باسعار تعاونية وبقيمة 5 ملايين  للقطعة والذي لايملك المبلغ سيتم تقسيط المبلغ عليه.

 

* لدينا اولوية لتوزيع اراضي سكنية لعوائل الشهداء وشريحة الفقراء ومن لايملك سكن في بغداد .

كما سنعمل على توفير دفاتر خاصة باعضاء الجمعيات وانهاء حالات الايجار للمواطن والسكن العشوائي ومن هذا القطاع التعاوني لاننسى دور الشهداء والحشد الشعبي المقدس والقوات المسلحة وشريحة الفقراء لجميع المواطنين بالتوزيع العادل وسيعطى لكل مواطن لايملك قطعة ارض وليس لديه تسجيل او سند عقاري قطعة ارض سكنية بمساحة 200 متر

وندعوا رئيس الوزراء الوقوف معنا لانهاء ازمة السكن وتسهيل الاجراءات  للقضاء على ازمة السكن بعون الله وان يكون شعارنا " لا وجود للازمة السكن بعد الان ولا وجود للعشوائيات في عموم بغداد والمحافظات"  والاراضي موجودة ان شاء الله .

* س: ماهو موعد اجراء الانتخابات في الجمعيات التعاونية في محافظة  بغداد عموما .

تم نشر كافة المواعيد الانتخابية للجمعيات التعاونية للموعد الاول والثاني في صحيفة الصباح العدد  4440 في 20 كانون الثاني من هذا العام 2019حسب الجداول المنشورة وسيتم نشر اعلان لاحق ان شاء الله ".

وفي الختام تشكر وكالة انباء الاعلام العراقي واع الاستاذ مزهر علي سلمان على هذا الحوار المهم وتوضيح عمل الاتحاد التعاوني في بغداد وكنا ننتظر هذا اللقاء لتسليط الضوء على عمل اتحاد محافظة بغداد التعاوني واعضاء مجلس الادارة .

 

 

 

 

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع / نائب عن سائرون يدعو الى تفعيل وتشريع القوانيين الداعمة لمكافحة الفساد
واع / اردوغان يتوعد: لن يتمكن أحد من تحويل مدينة إسطنبول إلى القسطنطينية مجددا
واع / اصابة عدد من الاشخاص بحادث إطلاق نار "قد يكون إرهابيا" في هولندا
واع / روحاني يدعو لرفع دعوى قضائية ضد من يفرض العقوبات الاقتصادية على إيران
واع / اعتقال موظف متلبس بالرشوة في الديوانية
واع / مفتشية الداخلية في كركوك: تأخر حسم 155 دعوى تحقيقية وعدم تنفيذ 112 أمر قضائي
واع / قريبا افتتاح اكبر مشروع زراعية للعتبة الحسينية في كربلاء
واع / مجلس سنجار يتهم الحكومة العراقية بعدم حماية اطفال ونساء الايزيديين وتركتخم بيد داعش
واع / ديالى تعلن تعطيل الدوام الرسمي يومي الاربعاء والخميس المقبلين
واع / وزير النفط : منتجي أوبك والمتحالفين معها أكدوا التزامهم باتفاق خفض الانتاج
واع / شرطة دهوك توضح ملابسات وفاة رئيس هيئة النزاهة
واع/تسليم ملف المفسوخة عقودهم مع الدفاع والداخلية لرئيس الوزراء
واع / مديرية المرور توضح قرار ربط منظومة الغاز للسيارات المسجلة حديثا
واع / الداخلية : اعتقال ثلاثة متهمين بخطف شاب في الجانب الأيسر لمدينة الموصل
واع / صالح يبحث مع مبعوث امريكي ضرورة تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة
واع / المعهد القضائي يحدد للامتحان التحريري للمتقدمين
واع / الهجرة والمهجرين : عودة 102 نازح من مخيمات النزوح في عامرية الفلوجة إلى مناطق سكناهم
واع / الغراوي: النازحين لن يعودوا الى مناطقهم مالم تقم الحكومة بتعويضهم
واع / الداخلية : تحرير مختطفة من أهالي العاصمة في كركوك واعتقال خاطفيها
واع / العبودي: عدم وجود اتفاقات نهائية على الوزارات الأربع الشاغرة
واع / الجنسية العامة : ما اشيع عن منح الجنسية خلال سنة غير صحيح
واع / شرطة بابل : اعتقال احد المطلوبين بقضايا الإرهاب شمالي المحافظة
واع / مديرية الجنسية تتوعد بمحاسبة اي جهة لم تلتزم باعتماد البطاقة الموحدة
واع / العيداني يتوعد الشركات المتلكئة في تنفيذ المدارس بإجراءات قانونية ضدها
واع / الموسوي: نسعى لاعادة تفعيل مشروع قانون حقوق التركمان
واع / الحداد يبحث مع القوى الكردية ملف استكمال الكابينة الحكومية وعمل البرلمان
واع / مسلحون مجهولون يسطون على منزل ويسرقون مبالغ مالية ومصوغات
واع / الحشد الشعبي يوضح سبب زيارة المهندس الى سنجار
واع / العمل :تضمين696515 أسرة ضمن حملة البيان السنوي في بغداد والمحافظات
واع / هيئة الجمارك توضح ملابسات حريق الكرفان في منفذ زرباطية الحدودي
الأكثر شعبية