واع / صناعة وتسويق المعلومات الاخبارية بالمواقع الالكترونية لوكالات الأَنباء / دراسات
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 10092
واع / صناعة وتسويق المعلومات الاخبارية بالمواقع الالكترونية لوكالات الأَنباء / دراسات

 

واع / بغداد /حسن جامغ رسن آل عامر / الجزء الثاني

 

سادساً:- أدوات الدراسة ووسائل جمع المعلومات:-

كذلك استخدم الباحث طريقة تحليل المضمون لجميع البيانات وتسجيلها وتحليلها عن طريق استمارة أعدت لهذا الغرض تضمنت الفئات الرئيسة والفرعية المناسبة والملائمة للموضوع ومشكلته وأهدافه.

 (يتطلب البحث العلمي أن تصاغ مشكلة الدراسة بشكل دقيق يؤدي إلى التوصل إلى نوع من البيانات المراد الوصول إليها، والمصادر التي يمــكن استقاء البيانات والمعلومات منها. ولما كان البحث العلمي يسعى إلى الإجابة عـن مجموعة من التساؤلات المطروحة بشأن المشكلة العلمية فإن ذلك لن يتيسر إلا عن طريق جمع بيانات معينة بهدف التعرف على الحقائق والمعلومات بأسلوب علمي للخروج بنتائج منطقية للمشكلة التي يقوم الباحث بدراستها)(1). وبسبب أهمية وضرورة تنوع المعلومات والبيانات المطلوبة لتحقيق أهداف الدراسة، استخدام الباحث أكثر من أداة لهذا الغرض وعلى النحو التالي:-

1 . مصادر المعلومات العلمية: الكتب والدوريات والأطاريح والرسائل الجامعية وغيرها.

2 . المقابلة: (وهي عبارة عن إستبانة شفوية أو لقاء يتم بين الباحث والمستجيب عن طريقه يتم الحصول على معلومات وبيانات بصورة شفوية)(2)، وأستخدم الباحث (المقابلة غير المقننة كونها تتميز بغزارة المعلومات التي توفرها)(3).

أجرى الباحث العديد من المقابلات مع مدير عام الوكالة ومع رئيس التحرير ومع مدير الموقع الالكتروني وسكرتير التحرير ومع المراسلين ومع مهندسين الحاسبات في الموقع الخاص بالوكالة، وتستخدم المقابلة عادةً للتأكد من استكمال  البيانات والمعلومات حصل عليها الباحث من الاستبانة أو الملاحظة.

3 . الإستبانة: أداة من أدوات البحث العلمي تستعمل على نطاق واسع للحصول على بيانات ومعلومات غير مدونة في السجلات أو الإحصائيات الرسمية أو المصادر والمراجع العلمية، وتتعلق بأحوال المبحوثين واتجاهاتهم ودوافعهم أو معتقداتهم أو مؤهلاتهم أو الضغوط التي يتعرضون إليها في العمل(1).

لقد أعتمد الباحث في بناء استمارة الاستبانة على عدد من الدراسات الأكاديمية السابقة والكتب الإعلامية ، وعلى تصورات وآراء الأستاذ المشرف، وآراء الخبراء والمحكمين(2), وبعد ورود الإجابات والتعديلات من الخبراء، قام الباحث بالتعديل إلى أن إستقر على العدد النهائي من الأسئلة التي صيغت ورتبت بشكل يسهل على المبحوثين الإجابة عليها، ثم وزعت على العاملين في الموقع الالكتروني في وكالة إنباء الإعلام العراقي والبالغ عددهم (46) مبحوثاً وزعت إليهم استمارة الاستبانة.

4 . الملاحظة: جرت الملاحظة في فترات زمنية متفاوتة أثناء فترة الدراسة في الوكالة والمواقع الالكترونية، والملاحظة أداة تمهيدية من أدوات البحث لجمع المعلومات التي تعتمد على المراقبة والملاحظة الميدانية لسلوك الأفراد الفعلي وهي تعطي فرصة لدعم معلومات الباحث. ومن خلال المعاينة في مكاتب الوكالة في بغداد تمت ملاحظة كيفية العمل في الموقع الالكتروني للوكالة والتوصل من تلك الملاحظات الميدانية إلى صياغة مجموعة من الأسئلة التي رتبت في استمارة الاستبانة.

5 . الوسائل الرياضية (الإحصائية): لغرض تحقيق أهداف الدراسة والخروج بنتائج دقيقة وصحيحة لبيانات استمارتي الاستبانة وتحليل المضمون ، استخدم الباحث الوسيلة الرياضية الآتية:-

النسبة المئوية، وهي تعبير رياضي يستخدم لمقارنة كميتين من النوع نفسه أو وحدات القياس نفسها(1).

وقانــونها هو: النسبة المئوية= الجزء/ الكل × 100

سابعاً:- مجتمع الدراسة وعينته:-

تكون مجتمع الدراسة عن العاملين في الوكالة والبالغ عددهم (46) مبحوثاً ووزعت إليهم استمارة استبانة في 23 متغير كما في الاستبانه المرفق مع الدراسة والموقع الالكتروني وكذلك وزعت استبانه رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة في الوكالة للموقع في (13) متغير ووزعت على عينة عشوائية من المستفيدين وعددهم (40) مستفيد.

وتعد خطوة اختيار العينة من الخطوات المنهجية المهمة التي تؤدي الدقة في اختيارها إلى نتائج علمية دقيقة. ولذلك أعتمد الباحث اختيار عينة الدراسة بأسلوب (العينة العشوائية المنتظمة).

ثامناً:- إجراءات الدراسة:-

رافقت مسيرة الدراسة إجراءات متعددة على الصعيد النظري والعملي ساعدت الباحث في بحثه وارتبطت بموضوع الدراسة والمنهج المستخدم في الدراسة، ومن أجل الوصول إلى أهداف الدراسة فقد أستخدم الباحث الإجراءات الآتية:-

أ . قام الباحث بزيارات عديدة إلى مكتب الوكالة في بغداد للإطلاع ميدانياً على المعلومات المتعلقة بالعمل الإخباري في الموقع الالكتروني لوكالة أنباء الإعلام العراقي.

ب . تم الاطلاع على كافة الخدمات التي تقدمها الوكالة وموقعها الالكتروني لمتابعتها بشكل دقيق وتفريغ ما مطلوب منها في فئات التحليل.

جـ . تصميم استمارتي إستبانة وتحليل المضمون استـُعملا في الفصل الرابع وقد تعرضت استمارة الاستبيان لخصائص العاملين في وكالة أنباء الإعلام العراقي وموقعها الالكتروني، وتضمنت مجموعة أسئلة وعددها (23) سؤالاً أجاب عنها أفراد مجتمع الدراسة حسب آرائهم. والاستمارة الثانية المتعلقة برضا المستفيدين عن الخدمات التي تقدمها وكالة أنباء الإعلام العراقي التي توزعت على حقول محدودة تجسد الفئات الأساسية للدراسة الميدانية. تم عرض الاستمارتين على عدد من الخبراء والمحكمين لغرض التحكيم وأخذ الآراء الصائبة بخصوص الفئات المستخدمة فيها من أجل الخروج بنتائج قيمة(1).

د . قـُرئِت مادة عينة الدراسة ووضعت في تقسيماتها تحليل المضمون الكمي وأدرجت في جداول واستخرجت النسب المئوية لكل فئة من فئات تقسيمات تحليل المضمون قياساً لمجموع الفئة لكل تقسيم وكما موضح لاحقاً.

تاسعاً:- الدراسات السابقة:-

عند البحث عن مفهوم التسويق الإعلامي للمعلومات الصحفية لم تجد كتابات في هذا الموضوع الحيوي والمهم حيث أن ما ذكر في أدبيات المتخصصة بالإعلام تركزت الجوانب التعريفية والوظيفية لدور وكالات الإنباء العالمية والإقليمية والعربية والمحلية ومن هذه الدراسات:-

1 . دراسة الجمال "دراسات في الإعلام الدولي، شبكة الاختلال الإخباري، 1985م"(1):-

اهتمت هذه الدراسة عن دور وكالات الإنباء الدولية ومسؤوليتها عن الاختلال الكمي والكيفي الذي يحدث بين العالم المتقدم ودول العالم النامية عن طريق تحليل الإخبار التي وردت من وكالات الإنباء ونشرت في صحف العالم بحسب قاراتها ومنها الوطن العربي.

2 . دراسة "عبد الرزاق، 2004م"(2):-

حلل الدراسة تدفق الإخبار والمواد الإخبارية عبر الصحافة العربية "النهار النهار اللبنانية، الدستور الأردنية، السياسة الكويتية، الأهرام المصرية" بإتباع طريقة تحليل المضمون لهذه المواد، وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج منها أن هذه الصحف عينة الدراسة تعتمد اعتماداً كلياً على وكالات الإنباء الدولية التي مازالت هي المصدر الرئيسي للإنباء الخارجية في تلك الصحف.

3 . دراسة ثناء "صناعة الإخبار في قناة العراقية الفضائية"(1):-

تناولت الدراسة واقع صناعة الإخبار في قناة العراقية الفضائية من 1/4/2004 ولغاية 30/9/2004 وتوصلت الدراسة إلى.

ظهور أنواع من إشكال التغطية الإخبارية في قناة العراقية الفضائية وجاءت صناعة الإخبار وفي مقدمتها التقرير الإخباري، خبر اعتيادي معد داخل الأستوديو ثم جاء بالتسلسل بغية إشكال التغطية الإخبارية (عاجل، تقرير موفد، صوت شخصية، صوت مراسل عبر الهاتف).

حظيت الإحداث المحلية والدولية بالأولوية في إخبار قناة العراقية الفضائية مقارنة بالإحداث العربية والتي جاءت بالمرتبة الأخيرة.

4 . دراسة "السوداني، 2010م"(2):-

تضمنت دراسة الباحث تحليل الإخبار في إذاعة سوأ وصناعة الإخبار في موقعها الالكتروني للفترة من 1/1/2008 إلى 30/6/2008 وتضمنت أهم الوكالات الإنباء والتعرف بها وأهمية الانترنت في الإذاعة والجوانب الفنية والهندسية والتقنية للإذاعة.

5 . دراسة جليلة عبد الله خلف (الوظيفة الإخبارية للبوابات الالكترونية)(3): تناولت الدراسة الوظائف الرئيسية لوسائل الأعلام (الثقافة والمعلومات، وتنمية العلاقات الإنسانية،والترقية،ووظيفة الإعلان والدعاية) وتتفاوت أداء وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة لهذه الوظائف وفقاً  لسمات وخصائص كل وسيلة،وتركز الدراسة تحديداً على دراسة واقع الوظيفة الإخبارية للبوابات الالكترونية العربية، عن طريق تحليل محتوياتها، وتحديد موضوعاتها، وأدائها المهني، وخصائصها الفنية، ومدى التطابق والاختلاف بينهما وبين الوسائل الإعلامية التقليدية.

6 . دراسة السامرائي( ):- 

تناول البحث النشاط الإخباري لوكالة الأنباء العراقية والسعي لتقديم ذلك النشاط خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي، وسعى الباحث إلى تحديد أهم المعضلات والمعوقات التي تحد من نشاط الوكالة داخل العراق وخارجه فضلا عن تناول مختلف الجوانب المهنية والفنية والتقنية التي تستعملها الوكالة عبر إخضاعها للتحليل بوساطة المنهج المسحي واستخراج البيانات الكمية الخاصة بوحدات وفئات التحليل ومعالجتها إحصائياً، كما ضمت عينة البحث (60) مبحوثاً من أصل (256) من الصحفيين العاملين بالوكالة توزعوا على طبقات عدة وهم (مدراء الأقسام ومعاونوهم، سكرتارية التحرير، المحررون، المندوبون، المنصتون والمترجمون)، وأتخذ البحث مجالاً زمانياً أستغرق المدة ما بين عام (1990 إلى 1999) كما شمل العاملين في الوكالة داخل العراق وخارجه، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:-

1 . أصبح من المتعذر إن لم يكن من المستحيل الاستغناء عن الخدمات الإخبارية لوكالات الأنباء الدولية التي يستلمها المشتركون بسرعة فائقة.

2 . اعتماد وكالات الأنباء الوطنية على نظيراتها الدولية بشكل ملفت للنظر.

3 . تسبب تكليف مراسل (واع) في الخارج بمهام المستشار الصحفي بالحد من نشاطه.

4 . تجسد التطور الفعلي لوكالة الأنباء العراقية لعام (1970) ولاسيّما مع زيادة التخصيصات المادية ودخول الأخبار التقنية الحديثة أسهمت في تطوير الوكالة.

 

أتضح عبر هذه الدراسة بأن وكالة الأنباء العراقية لم تمارس دورها الإعلامي بالشكل المطلوب، وإنما كان للعاملين فيها أدوار أخرى غير الإعلامية مما حد من نشاطها وجعلها تعتمد عالمياً على أخبار الوكالات الكبرى.  

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع / نائب عن سائرون يدعو الى تفعيل وتشريع القوانيين الداعمة لمكافحة الفساد
واع / اردوغان يتوعد: لن يتمكن أحد من تحويل مدينة إسطنبول إلى القسطنطينية مجددا
واع / اصابة عدد من الاشخاص بحادث إطلاق نار "قد يكون إرهابيا" في هولندا
واع / روحاني يدعو لرفع دعوى قضائية ضد من يفرض العقوبات الاقتصادية على إيران
واع / اعتقال موظف متلبس بالرشوة في الديوانية
واع / مفتشية الداخلية في كركوك: تأخر حسم 155 دعوى تحقيقية وعدم تنفيذ 112 أمر قضائي
واع / قريبا افتتاح اكبر مشروع زراعية للعتبة الحسينية في كربلاء
واع / مجلس سنجار يتهم الحكومة العراقية بعدم حماية اطفال ونساء الايزيديين وتركتخم بيد داعش
واع / ديالى تعلن تعطيل الدوام الرسمي يومي الاربعاء والخميس المقبلين
واع / وزير النفط : منتجي أوبك والمتحالفين معها أكدوا التزامهم باتفاق خفض الانتاج
واع / شرطة دهوك توضح ملابسات وفاة رئيس هيئة النزاهة
واع/تسليم ملف المفسوخة عقودهم مع الدفاع والداخلية لرئيس الوزراء
واع / مديرية المرور توضح قرار ربط منظومة الغاز للسيارات المسجلة حديثا
واع / الداخلية : اعتقال ثلاثة متهمين بخطف شاب في الجانب الأيسر لمدينة الموصل
واع / صالح يبحث مع مبعوث امريكي ضرورة تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة
واع / المعهد القضائي يحدد للامتحان التحريري للمتقدمين
واع / الهجرة والمهجرين : عودة 102 نازح من مخيمات النزوح في عامرية الفلوجة إلى مناطق سكناهم
واع / الغراوي: النازحين لن يعودوا الى مناطقهم مالم تقم الحكومة بتعويضهم
واع / الداخلية : تحرير مختطفة من أهالي العاصمة في كركوك واعتقال خاطفيها
واع / العبودي: عدم وجود اتفاقات نهائية على الوزارات الأربع الشاغرة
واع / الجنسية العامة : ما اشيع عن منح الجنسية خلال سنة غير صحيح
واع / شرطة بابل : اعتقال احد المطلوبين بقضايا الإرهاب شمالي المحافظة
واع / مديرية الجنسية تتوعد بمحاسبة اي جهة لم تلتزم باعتماد البطاقة الموحدة
واع / العيداني يتوعد الشركات المتلكئة في تنفيذ المدارس بإجراءات قانونية ضدها
واع / الموسوي: نسعى لاعادة تفعيل مشروع قانون حقوق التركمان
واع / الحداد يبحث مع القوى الكردية ملف استكمال الكابينة الحكومية وعمل البرلمان
واع / مسلحون مجهولون يسطون على منزل ويسرقون مبالغ مالية ومصوغات
واع / الحشد الشعبي يوضح سبب زيارة المهندس الى سنجار
واع / العمل :تضمين696515 أسرة ضمن حملة البيان السنوي في بغداد والمحافظات
واع / هيئة الجمارك توضح ملابسات حريق الكرفان في منفذ زرباطية الحدودي
الأكثر شعبية