واع / نموذج "كوتر" الخطوات الثمانية للتغيير
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وكالة انباء الاعلام العراقي / واع
عدد القراءات : 283
واع / نموذج "كوتر" الخطوات الثمانية للتغيير

واع / بغداد / ترجمة : باسم يحيى عبدالرزاق الحميري عن Kotter's 8-Step Change Model

 

"افعل الاشياء الصعبة بينما تكون سهلة، وافعل الاشياء العظيمة بينما تكون صغيرة. رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة واحدة".  الفيلسوف الصيني  لاو تزه

 

 

تمهيد

التغيير مفردة تحمل في طياتها معاني وتسأولات عديدة ، قد تثير حفيظة البعض وتولد شعور من الخوف ،القلق ،الريبة،المعارضة والممانعة الذي ينتاب من يقع على مسامعهم وقع هذه المفردة. ربما يعبر التغيير عن حالة من عدم الرضا والقبول العام والشائع السائد في منظمة او دائرة معينة الى الرغبة في الانتقال الى حالة تكون اكثر قبولا من قبل القسم الاعظم من العاملين/الموظفين او هو ايضا الميل في اتجاه تحسين او ادخال الحداثة والتكنولوجيا الى عمل تلك الدوائر/المنظمات . سيتم هنا التطرق الى نموذج خطوات "كوتر" الثمانية للتغيير والذي نبين فيه كيف يمكن ان يحدث التغيير ضمن مؤسسة او دائرة او وحدة عسكرية. اي اننا نتحدث عن تغير سياق, لوائح ،اسلوب عمل متبع قد يكون لا يواكب الحالة المعاصرة والظروف والتحديات والمشاكل الحالية التي تمر بها او تعترض تلك المؤسسات. لن يتم مناقشة التغيير على مستوى الفرد. اي اننا نريد ان نتغير من حقيقة مسلمة بها كنتيجة للنظام العمل/ السياق المعمول به الذي لم يعد يلبي طموح المؤسسة ومنتسيبيها الى مستقبل نطمح بالوصول اليه وتحقيقه. ادناه الخطوات الثمانية التي من الممكن اتباعها من اجل تحقيق التغيير وجعله اكثر مقبولية من قبل افراد اي مؤسسة.

 

الخطوة الاولى.  خلق الشعور بالعجالة(الحالة الطارئة). لكي يحدث التغيير سيكون بالامكان فعل ذلك اذا كانت المنظمة/الوحدة لديها الرغبة الحقيقة في ذلك وتشعر في الحاجة الماسة بضرورة التغيير. هذا سيولد الشرارة الاولية التي تساعد في تكوين الحافز الاساسي لبدء القيام بتحريك الاشياء من اماكنها. من غير الممكن ان يحدث هذا بمجرد اراءة افراد منظمتك/دائرتك البسطاء حسابات المبعيات او التحدث عن زيادة المنافسة مع شركة اخرى. التغيير ينبغي ان يأتي من شعور نابع من اتفاق اغلب الافراد في دائرتك على عدم امكانية النظام والسياقات المتبعة من تحقيق متطلبات وطموح الدائرة وتطلعاتها. اذن يتوجب عليك ان تبدا بحوار صادق ومقنع عن مالذي يجري حاليا( على سبيل المثال في السوق) وكيف سيؤثر ذلك على قدرة شركتك من الاستمرار في عملها بالاسلوب القديم التقليدي المتبع خصوصا مع ظهور منافس قوي لشركتك مما قد يؤدي الى انخفاض مبيعاتها وبالتالي تأخر صرف رواتب موظفيها وتقليل اجورهم الى الحد الادنى او قد يصل الحال الى اضطرار الشركة الى اعلان افلاسها واغلاقها. تحت هذه الظروف، بامكانك ان تشرع بطرح افكارك وارائك حول التغيير امام انظار مرؤسيك وموظفيك، فاذا بدأو بالتحدث عن ذلك الموضوع فان الفرصة اصبحت سانحة امامك لتغذية الشعور بالتغيير والقيام بما يلي:

1.    تحديد التهديدات المحتملة وتطوير سيناريوهات تحاكي مالذي يمكن ان يحدث مستقبلا اذا بقينا مستخدمين لنفس الاسلوب التقليدي المتبع في الانتاج والتسويق.

2.    دراسة الفرص التي ينبغي او من الممكن استغلالها.

3.    ابدأ بمناقشة صادقة واعطي اسباب ديناميكية فعالة ومقنعة لحمل(موظفيك/منتسيبيك) على التحدث و التفكير بالتغيير.

4.    اطلب الدعم من رؤسائك(اصحاب رؤس الاموال، اصحاب القرار والمهتمين) لتقوية وتعزيز حجتك.

5.    عدم السماح بالكثير من رضا النفس الذاتي الذي الى حد بعيد يعد خطأ كبير. مما يتطلب منك:

أ‌.         تغذية الشعور بالعجالة(الحالة الطارئة).

ب‌.     تنمية الشعور بأن الطريقة الحالية المتبعة في التعامل مع مجريات الامور والاحداث غير مجدية ومرضية ولا يمكن السماح ببقاء استمرارها على ماهو عليه.

6.    اقنع موظفيك(رؤسائك، مرؤسيك) بان التغيير ضروري مع اظهار ادلتك.

7.    ساعد الاخرين في رؤية الحاجة للتطور و تغيير البروتوكولات او السياقات القديمة واهمية العمل الطارئ السريع على تغيير ذلك.

8.    قادة التغيير يجب عليهم ان يربطوا التحديات، الازمات او الفرص التي تتوفر للمنظمة/ الدائرة بضرورة التحرك والعمل السريع(الاحساس بالعجالة).

9.    قم بتحليل موسع او عملية تقييم للمخاطر كلما امكن ذلك.

10.    الحاجات الملحة يجب ان يتم تطويرها و مشاركتها.

يقترح "كوتر" حتى يكون التغيير ناجحا فأن 75% من ادارة الشركات( الامرين، هيئة الركن) يحتاجون الى الايمان و الاعتقاد بالتغيير بدأ بانفسهم قبل ان يشرعوا بالطرح والمشاركة مع الاخرين. "التغيير" بطريقة اخرى يتطلب منك القيام بالعمل الجاد والشاق في الخطوة الاولى، وامضاء الكثير من الوقت وبناء الشعور بالحالة الطارئة(الاحساس بالعجالة) قبل ان تفكر بالانتقال الى الخطوة الثانية. تذكر عليك ان لا تفزع وتنتقل بسرعة الى الخطوة التالية حتى لا تخاطر و تتعرض الى المزيد من المخاطر على المدى القصير. اذا تصرفت من غير استعدادات مناسبة وصحيحة فانك قد بدأت السير في طريق وعرة. ان نجاح الخطوة الاولى سيعتمد الى حد ما في قدرتك على اقناع الاخرين والتأثير فيهم عن طريق الادلة والبراهين في ان الوقت قد حان للتغيير.

 

الخطوة الثانية. تشكيل تحالف قوي(تكوين فريق التوجيه). اقنع افراد(موظفي) منظمتك/دائرتك بان التغيير حاجة ملحة. هذا يتطلب على الاغلب قيادة قوية و دعم ملموس من قبل اشخاص متنفذين/اصحاب قرار. ان ادارة التغيير بحد ذاتها لا تعد كافية، بل يجب عليك ان تقوده. من الممكن ان تجد قادة تغيير مؤثرين موجودين ضمن منظمتك ليسوا بالضرورة ان يكونوا مؤمنين او تابعين اومنقادين للتسلسل الهرمي التنظيمي التقليدي للمنظمة. ان قيادة التغيير ينبغي ان تضم تحالفا او فريقا من الاشخاص المؤثرين الذين يستمدون قوتهم من مجموعة من المصادر او العوامل المتنوعة، بما في ذلك المناصب التي يتبؤها، المكانة الرفيعة والاهمية السياسية التي يحتلوها و الخبرة التي يمتلكوها و الكارزمه القيادية و الشخصية. حال التشكيل، "تحالف التغيير"يحتاج الى العمل كفريق واحد والمواصلة في بناء الاصرار وادامة الزخم حول ضرورة الحاجة الى التغيير. ادناه بعض الامور الواجب اخذها بنظر الاعتبار:

1.     حدد من هم القادة الحقيقيون في منظمتك الذين ستحتاجهم لتشكل منهم فريق التغيير.

2.    اطلب من هؤلاء القادة الالتزام الاخلاقي في تبني ودعم التغيير.

3.    العمل على بناء الفريق ضمن تحالف التغيير الخاص بك.

4.    افحص فريقك بحثا عن مناطق الضعف فيهم. وتاكد من انه لديك فريق مختلط مؤلف من مزيج من الاشخاص من ذوي الاختصاصات ومن مختلف المستويات.

5.    احرص على ان يمتلك "قادة التغيير" الذين وقع عليهم اختيارك الصفات والمهارات القيادية، المصداقية، القدرة على التواصل مع الاخرين، السلطة وامكانية التحليل.

 

 الخطوة الثالثة. كون رؤية للتغيير( تطوير رؤية و استيراتيجية للتغيير). عندما تبدأ بالتغيير للمرة الاولى فمن المحتمل ان يكون هناك العديد من الافكار و الحلول التي سرعان ماتبدأ باالتراود في ذهنك. عليك ان تقوم بربط هذه الافكار برؤية شاملة يتمكن موظفيك من فهمها واستيعابها وتذكرها بكل سهولة. تساعد الرؤية الواضحة الجميع على تفهم مالذي يدفعك على الطلب منهم القيام بعمل شيء ما مغاير ولم يعتادوا على فعله من قبل. عندما يرى معيتك بأعينهم مالذي تحاول ان تقوله لهم و تنجزه فقط حينئذ فان التوجيهات المعطاة لهم تميل الى ان تكون اكثر قبولا و منطقية. هناك جملة من النقاط عليك العمل بها في هذه الخطوة:

1.     حدد القيم الاساسية للتغيير.

2.    قم باعداد وتطوير ملخص قصير(رسالة) يعبر عن رؤيتك للمستقبل الذي ترى فيه وضع مؤسستك.

3.    ضع استيراتيجية لتنفيذ تلك الرؤية.

4.    تأكد بأن "فريق تحالف التغيير" قادر على وصف الرؤية بأيجاز ووضوح.

5.    مارس على القاء(رسالتك) خطاب رؤيتك عدة مرات قبل ان تقوم بالقاءها على مسامع مرؤسيك.

6.    تحقق من النهوج والسياقات المتبعة و المسؤليات المناطة بكل فرد.

7.    استشارة اصحاب القرار/ المهتمين سوف يسهل تعيين المهام الرئيسية المطلوب انجازها للاقتراب من الوصول الى الرؤية.

8.    تحديد الموارد والمعلومات المطلوبة عن البيئة، المعدات، المعرفة، التمويل/المالية(الكلفة و الفوائد)، التحليل، الافراد والوقت.

 

الخطوة الرابعة. ايصال التغيير(تطوير الرؤية). مالذي تفعله برؤيتك بعد بلورتها سيحدد نجاحك. رؤيتك التي ترغب بايصالها عليك بتكرارها وبقوة مع تضمينها في كل شيء تقوم به. لا تقم فقط بالدعوة الى عقد اجتماعات خاصة تتحدث فيها عن رؤيتك للتغيير، عوضا عن ذلك، تكلم عنها "رؤيتك" في كل فرصة تحصل عليها. استخدم الرؤية يوميا لصنع القرارات وحل المشاكل. عندما تبقيها حاضرة "الرؤية" في ذهن كل فرد من مؤسستك فأنهم سيتذكرونها و يتجاوبون معها. ان من المهم مجاراة الحديث و مايجري والتذكر بان ما تعمله هو اكثر اهمية مما تقوله. الافعال تتحدث اكثر وافضل من الكلام. ادناه ما يمكنك عمله خلال هذه الخطوة:

1.     تحدث باستمرار عن رؤيتك للتغيير.

2.    بانفتاح و مصداقية خاطب ما يهم افراد منظمتك ويعبر عن قلقهم.

3.    قم بتطبيق رؤيتك على جميع جوانب العمليات، بدأ من التدريب الى مراجعة الاداء، اوصل كل شيء بالرؤية.

4.    كن مثالا يحتذى به.

5.    ان افضل شخص يقوم بكتابة التعليمات والسياقات هو الذي مارسها وقام بها.

6.    افحص التعليمات والسياقات بعد كتابتها لضمان شموليتها.

7.    ناقش التعليمات والسياقات التي يجري تحديثها وشجع التغذية العكسية.

8.    ابقي الاخرين على اطلاع بالتغيير/ تطوير الرؤية و شاركهم كلما كان ذلك ممكن.

9.    حافط على الدوافع(الحوافز) لكل المعنيين من خلال:

‌أ.    الاعتراف و تقدير اعمالهم.

‌ب.      التاكد بأن اعمالهم مثمنة من قبل الامرين/ رؤسائهم. 

‌ج. جعل اعمالهم اسهل و اكثر امان ومجزية و ممولة.

الخطوة الخامسة. ازالة العوائق(تمكين قاعدة عريضة من الافراد لأتخاذ القرارات). اذا اتبعت تلك الخطوات ووصلت الى هذه النقطة من عملية التغيير فأنك بذلك قد قطعت شوطا طويلا في التحدث عن "رؤيتك" و تسويقها في كل مستوى من مستويات منظمتك. بشكل متفائل، قد تتفاعل هيئة ركنك مع رؤيتك" و رغبتك للتغيير ويكونون اكثر انخراطا و تفعالا لزيادة تحقيق الفوائد واستمرار ديمومتها. ولكن هل هناك اي شخص اخر يقاوم التغيير؟ وهل هناك سياقات او تعليمات تعترض و تقف امام عملية التغيير؟ ضع هيكلية وتعليمات للتغيير، وقم باستمرار بالتحقق من الحواجز التي تحول دون ذلك. ازالة العوائق سوف يفسح المجال امامك ويمكن الافراد "فريق التغيير" الذين اخترتهم في تنفيذ رؤيتك. و يساعد ذلك ايضا في دفع عملية التغيير الى الامام. ادناه عددا من النقاط الواجب عليك اخذها بنظر الاعتبار في هذه الخطوة:

1.    تعيين قادة التغيير الذين تتمثل ادوارهم الرئيسية في تحقيق التغيير.

2.    ألقي نظرة على الهيكل التنظيمي لمؤسستك، الملاكات،  سياق العمل و المكافئات لضمان بأن جميعها تتماشى مع رؤيتك.

3.    ميز و كأفىء اولئك الذين سعوا الى جعل التغيير يحدث.

4.    حدد الافراد الذين يقاومون التغيير وساعدهم في معرفة ماهو المطلوب منهم.

5.    تصرف بسرعة لأزالة العوائق( بشرية او غير ذلك).

6.    قوي ومكن هيئة الركن التي لديها الدافع، الشعور بالقيم، تحمل المسؤلية، المعرفة و الثقة و المشاركة في قيادة الفريق و العمل الجماعي.

7.    هيئة الركن ربما يتفهمون "الرؤية الجديدة" ويرمون المساعدة ولكنهم قد يكونوا مقيدين. ان هذه القيود ربما تكون عبارة عن مجموعة من التعليمات، سياقات، نظام المكافئات او حتى زملاء لهم في العمل ينصب جل اهتمامهم في الاعتراض والتاخير او نشر السخرية تجاه اي شيء جديد.

8.    ان ازالة اكبر عددا ممكن من العوائق سيمكن اولئك الذين يريدون جعل "الرؤية" حقيقة واقعية.

الخطوة السادسة. حقق انتصارات على المدى القصير. لا شيء يحفز اكثر من النجاح. امنح منظمتك طعم النجاح المبكر في سياق عملية التغيير. ضمن اطار المدى القصير(قد يكون شهر او سنة اعتمادا على نوع التغيير) قد ترغب بالحصول على نتائج التي تريد ان يراها هيئة ركنك. من غير ذلك، النقاد و المفكرين السلبيين سيسعون في الاضرار بتقدم عملية التغيير. من الضروري تحقيق اهداف على الامد القصير ليس فقط هدف واحد على الامد الطويل. انت ترغب في جعل كل هدف صغير قابل للتحقيق مع ترك مجال بسيط للفشل. فريقك للتغيير ربما امامه عمل شاق جدا من اجل التوصل الى امكانية انجاز هذه الاهداف، ان كل انتصار تحصل عليه يمكن ان يمثل حافزا لهيئة ركنك و الموظفين كافة. ادناه عددا من النقاط الواجب اخذها بنظر الاعتبار في هذه الخطوة:

1.    قم بعناية باجراء تحليل شامل لأيجابيات و السلبيات المحتملة لعملية التغيير.

2.    الاعتراف و مكافئة اولئك الذين ساعدوك في الوصول الى تحقيق الاهداف.

ادوات مفيدة

آخر الأخبار
واع / محافظ بغداد ووزير التخطيط يتفقان على تشكيل فريق مشترك للإسراع بتنفيذ المشاريع
واع / خلية الأزمة في الموصل تفتتح موقع مكتب الخطوط الجوية العراقية
واع / تحالف الاصلاح يدعو لإبعاد قضية شاسوار عبدالواحد عن التدخلات السياسية
واع / المالية النيابية تستضيف وزيري المالية والتجارة غدا الثلاثاء
واع / شاكر: نطمح بالفوز على الوصل بالرغم من مغادرة البطولة
واع / البرلمان يصوت على قانون وينهي قراءة اعادة منتسبين للداخلية والدفاع /تقرير
واع / اسماء المتقدمين لتعيينات الصحة ستعلن خلال الأيام المقبلة
واع / أمانة بغدادر تعلن تثبيت حدود 2000 قطعة ارض سكنية جنوبي العاصمة
واع / البرلمان يرفع جلسته الى غد الثلاثاء
واع / البرلمان يُنهي تقرير اللجنة التحقيقية الخاصة بحادثة دار الاناث المشردات بالاعظمية
واع / نائب يرجح تمكن العراق من نزع فتيل المواجهة المُحتملة بين اميركا وايران
واع / سائرون يوجه دعوة الى الرئاسات الثلاث بشأن الصراع بين ايران واميركا
واع / المرجعية: نحاول الحفاظ على وحدة الشعب العراقي بالعمل
واع / البناء: متمسكون بالحلبوسي رئيسا لمجلس النواب
واع / نائب: النفط والنقل مطالبتا بإيجاد بدائل للبواخر والناقلات بحالة الحرب
واع / وزير خليجي يصل طهران ويلتقي نظيره الإيراني
واع / نائبة: مستشفيات ومراكز صحية ببابل اصبحت تتاجرة بالمرضى
واع / البلداوي يتسلم مهام عمله مفتشا عاما لوزارة الصناعة
واع / نائبة تكشف عن هدر بقيمة اربعة مليارات دولار في شركة نفط البصرة
واع / البنك المركزي يطلق برنامج التمويل الإسلامي المجمّع
واع / رئيس الجمهورية يؤكد للسفير التركي حاجة المنطقة للحوارات البناءة
واع / الموسوي:شبهات فساد في منح اربعة قصور رئاسية الى رجل اعمال اماراتي
واع / مسلحون يقدمون على قتل مدنيا شمالي بغداد
واع/انخفاض مبيعات البنك المركزي العراقي 2.28 مليون دولار
واع/الحشد يعلن مقتل 3 عناصر من داعش في جزيرة صلاح الدين
واع / التنمية القانونية يعلن عن عدداً من شبهات الفساد في عمل المصرف العراقيّ للتجارة
واع/بالوثيقة : محافظ واسط يصدر أمرا لترشيد الطاقة الكهربائية.
واع/ المالية النيابية : تعدل على قانون حجز اموال اركان النظام السابق
واع/وزارة الزراعة : حرق الحقول قضية علمية وليست عملية تخريب
واع / الاستخبارات العسكرية : اعتقال عنصراً أمنياً في قضاء الفلوجة